جلال عارف
جلال عارف


في الصميم

حصيلة أسبوع واحد من الرقابة الجادة!

جلال عارف

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 07:28 م

 

على مدى أقل من أسبوع، قامت وزارة الصحة بالتفتيش على بعض المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من تنفيذ الاشتراطات الصحية.. فماذا كانت النتيجة؟

وفقا لما أعلنته الوزارة فقد شمل التفتيش ٣١٥٤ منشأة طبية خاصة ما بين مستشفيات وعيادات تخصصية ومعامل تحاليل ومراكز أشعة وحضانات أطفال ومراكز علاج طبيعى وتجميل. وكانت النتيجة إغلاق ما يقرب من ثلث هذه المنشآت الطبية (١٠٦٦ منشأة طبية بالضبط!)، أما المخالفات فتراوحت بين عدم تطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وإدارة المنشآت بدون تراخيص، ووجود عمالة غير مؤهلة وغير حاصلة على الترخيص بمزاولة المهنة، واستخدام أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية!!

هذه حصيلة ستة أيام فقط من الرقابة الجادة على هذا القطاع الحيوى الذى يستلزم أقصى درجات التشدد فى تطبيق معايير الصحة والسلامة. هنا حيث ينبغى أن تكون الإنسانية حاضرة، وأن تكون الرحمة أساس التعامل.. نجد كل هذه الجرائم فى حق مواطنين يعلم الله كيف يدبرون ما يسددون به تكاليف علاج يطلبونه من مؤسسات لا يتصورون أن بها كل هذه المخالفات الإجرامية!

واضح أن الرقابة لا بد أن تكون مشددة، وأن تكون على مدار العام.. بل على مدار الساعة. لقد سمعنا فى الفترة الأخيرة عن استغلال فاحش فى الكثير من الأحيان لظروف وباء كورونا من جانب المستشفيات الخاصة والاستثمارية. لكن الأسوأ يجرى بالتأكيد فى مثل هذه المنشآت التى تعمل بلا ترخيص وبلا ضمير أو مسئولية. الرقابة لابد أن تشتد والعقوبات لابد أن تكون صارمة.

القطاع الخاص كان وسيبقى جزءا مهما فى المنظومة الصحية المصرية.. لكن ما تكشف عنه مثل هذه الحملات بالتفتيش، وما ينتظر الكشف عنه من مخالفات جسيمة ومن استغلال للمرضى وتعريض حياتهم للخطر. كل ذلك يستدعى المزيد والمزيد من الرقابة الجادة والمحاسبة التى تشمل الجميع.. من "الاستثمارى" الكبير وحتى أصغر مستوصف فى أبعد قرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة