صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل سمعت عن «الارتكاريا»؟.. مؤشر لأمر خطير

دينا درويش

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 07:49 م

يطلق على حساسية الارتكاريا العديد من الأسماء فقد تعرفها باسم الشرى أو حساسية خلية النحل، ولكنها في كل الأحوال حساسية جلدية تصيب الإنسان وتسبب له الإزعاج.

 

وحساسية الارتكاريا هي نوع من الحساسية الجلدية التي تحدث نتيجة رد فعل من الجسم على مسبب من مسببات الحساسية أو لسبب آخر غير معروف، والتي يمكن أن تظهر فجأة في أي منطقة من الجسم.

 

وعندما يتعرض جسمك لأي من مهيجات الحساسية لديك، يظهر ذلك على هيئة طفح جلدي على شكل تورمات تظهر في تجمعات أو تورمات متفرقة، ولها شكل دائري أو بيضاوي وحكة الجلد مكان الطفح وإحمرار الجلد وتحوله للون أبيض إذا ضغطت في منتصفه، ويمكن أيضًا أن تشعر بالحكة في اللسان والشفتين والحلق.

 

اقرأ أيضًا| يطلق عليه «نيباه» .. تفشي أخطر الفيروسات في الهند بين الخفافيش

 

ويمكن أن تحدث هذه الحساسية نتيجة التعرض لأي من مهيجات الحساسية والتي تشمل بعض الأطعمة مثل الفول السوداني والمكسرات والبيض والمحار وبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وخاصة البنسلين والسلفا والأسبرين وأيبوبروفين ولدغة الحشرات والتعرض لمحفزات مثل الضغط والحرارة و البرودة وأشعة الشمس والتعرض لمادة اللاتكس ونقل الدم والإصابة بعدوى بكتيرية مثل بكتيريا البول والتهاب الحلق والإصابة بعدوى فيروسية مثل الزكام و التهاب الكبد الفيروسي و وبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح وبعض أنواع النباتات.

 

وبعض أنواع المشاكل النفسية قد ترتبط بظهور الأرتكاريا واستمرارها فيما يعرف بالارتكاريا المزمنة لدى بعض الأشخاص، والعوامل النفسية التي قد تؤدي لظهور هذه الحساسية تشمل الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر العصبي.

 

وتعمل هذه العوامل كمحفزات لظهور الارتكاريا وتطورها لذلك قد تجد أن الأشخاص الذين يعانون من الأرتكاريا المزمنة يمرون بمشاكل حياتية تؤثر على حالتهم النفسية دائما فيظهر ذلك على هيئة حساسية مزمنة قد تستمر لفترة طويلة أو تظهر وتختفي حسب تحسن الحالة النفسية والمزاجية. 

 

في معظم الأحيان قد لا يتطلب الأمر أي علاج إذا كانت الحساسية خفيفة أو غير محددة السبب، ويمكن اتباع بعض الطرق لتخفيف التورم والحكة مثل عدم الاستحمام بماء ساخن وارتداء ملابس فضفاضة لا تسبب تهيج الجلد والابتعاد عن الأطعمة أو المهيجات التي يمكن أن تزيد الحساسية وتجنب حك أو فرك الطفح الجلدي وتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس إذا لزم الأمر.

 

وينصح كذلك بالبقاء في غرفة باردة نسبيا وتجنب التواجد في أماكن مرتفعة الحرارة واستخدام صابون للبشرة الحساسة وتجنب التعرض للتوتر العصبي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة