صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«الأرصاد الجوية» تُفجّر مفاجأة بشأن الموجة الحارة

حامد عبدالحليم

الإثنين، 28 يونيو 2021 - 10:25 م

وجهت د.إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار بهيئة الأرصاد الجوية عن بُعد تحذيراً للمواطنين بسبب الموجة الحارة التي تتعرض لها  البلاد مؤخراً كاشفة أن الموجة مستمرة  حتى منتصف الأسبوع القادم بسبب منخفض الهند الموسمي.
وأرجعت  في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أسباب  الشعور بدرجات الحرارة بشكل أعلى من المعلن   ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير، خاصة في فترات الليل والصباح الباكر، حيث تصل إلى 80-90%  كنسبة مئوية وهوما يزيد الإحساس بدرجات الحرارة، حيث لو كانت درجة الحرارة المقاسة في الظل 38 درجة مئوية يكون الإحساس بها أكثر من 41 بالإضافة إلى تراجع نشاط الرياح، الامر الذي يعزز من الشعور بشكل أكبر بالحرارة .
 وذكرت  "شاكر" أن الموجة بدأت منذ ثلاثة أيام وتستمر حتى منتصف الاسبوع القادم ولن تتجاوز درجة الحرارة المقاسة في " الظل " عن 38 أو 39 درجة مئوية  في القاهرة والوجه البحري لكن الشعور سيكون أكبر بسبب العوامل الخاصة بالرطوبة وتراجع سرعة الرياح وسيكون الاحساس بها في متوسط 41 درجة مئوية .
مؤكدة أن جنوب البلاد سيشهد متوسط درجات حرارة مقاسة في الظل بين 42 - 43 درجة مئوية قائلة :"بالنسبة للسواحل الشمالية ستكون متوسطات الحرارة بين 32-33 درجة مئوية لكن الإحساس هناك بالحرارة سيكون أعلى بسبب أن هذه المناطق بها أعلى معدلات للرطوبة.
وحول ملامح طقس الصيف هذا العام والذي بدأ منذ عشرة أيام قالت شاكر:"مش شرط  يكون بنفس الوتيرة والموجة الحالية سببها منخفض الهند  الموسمي".
ووجهت نصيحة للمواطنين بضرورة  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في أوقات الظهيرة وعدم الخروج إلا للضرورة وبالنسبة للمصطافين الهاربين من الحرارة وجهت نصيحة لهم قائلة : «أنصحهم بعدم التواجد على الشواطئ في أوقات الظهيرة واستخدام الكريمات الواقية».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة