النائب العام الشهيد هشام بركات
النائب العام الشهيد هشام بركات


هشام بركات.. شهيد العدالة | فيديو

رأفت ماهر

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 09:33 ص

عرض برنامج «القناة الأولى المصرية»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «هشام بركات .. شهيد العدالة»، ففي عام 2015 اغتال الإرهاب النائب العام هشام بركات عن طريق سيارة مفخخة، استهدفت موكبه خلال تحركه بمنزله في منطقة مصر الجديدة إلى مقر عمله بدار القضاء العالي بالقاهرة. 

 

أصيب النائب العام على إثر التفجير بنزيف داخلي وشظايا وأجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة، وجاء الاغتيال بعد قرابة الشهر من دعوة ولاية سيناء - وهي ذراع التنظيم الإرهابي في مصر- أتباعها لمهاجمة القضاة.

 

تخرج هشام بركات من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1973م، وتم تعيينه وكيلًا للنائب العام حتى أصبح رئيسا بمحكمة الاستئناف ثم جرى انتدابه رئيسا للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية كما تولى قضية هروب المساجين من وادي النطرون، ثم تم انتدابه رئيسًا للمكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة. 

 

في 22 يوليو عام 2017، كتب القضاء كلمة النهاية بعدما قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد بإعدام 28 متهمًا لإدانتهم باغتيال المستشار هشام بركات وعاقبت 15 متهمًا بالسجن المؤبد، و8 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم واحد توفى قبل الفصل في الدعوى، وفي 25 نوفمبر عام 2018 أيدت محكمة النقض حكم الإعدام على 9 متهمين في قضية اغتيال المستشار هشام بركات ليكون القصاص العادل عاقبة كل من تسول له نفسه زعزعة أمن البلاد.


إقرأ أيضًا | مرور مفاجئ لوكيل وزارة الصحة بالمنوفية علي المستشفيات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة