6 أطعمة تميل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم! 
6 أطعمة تميل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم! 


6 أطعمة تميل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم! 

شيرين الكردي

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 11:44 ص

يمكن أن تؤدي العديد من الأطعمة ، حتى الصحية منها ، إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء «السكري من النوع 2» لكن ليس عليك إلغاءها تمامًا، تعرف على كيفية التعامل مع هذه الأطعمة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم من خلال اتخاذ قرارات غذائية معقولة.


إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فيجب أن تجد طرقا لمحاكاة تأثيرات الأنسولين، وللنظام الغذائي دورا فعالا في إحداث هذا التأثير، وهناك عدد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على سرعة تكسير الطعام إلى جلوكوز (سكر الدم)، فأنت تعلم أهمية احتساب الكربوهيدرات للتحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن ليس فقط عدد الكربوهيدرات في طعام معين هو الذي يحدد كيفية تأثير ذلك الطعام على مستويات السكر في الدم، نقلا عن موقع "افيري داي هيلثي" .


وعلى الرغم من أن الخضروات تشكل جزءا أساسيا من أي نظام غذائي صحي، إلا أن بعض الخضروات يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ويعني داء« السكري النوع 2» أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو أن الأنسولين الذي ينتجه لا تمتصه الخلايا.


ويُعرف الأنسولين بأنه هرمون ينظم سكر الدم حيث يمكن أن تتسبب مستويات السكر في الدم غير المنضبطة في سيل من الدمار على الجسم، وكلما فُكك الطعام بشكل أسرع، كان تأثيره أكثر وضوحا على مستويات السكر في الدم، "بينما تتحول جميع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى سكر في أجسامنا ، فإن محتوى الألياف والبروتين والدهون في الطعام يؤثر جميعها على تأثير ذلك الطعام على مستويات السكر في الدم.


تقول الدكتورة «سارة  توماس» عالمة أبحاث وأخصائية تغذية متخصصة في مرض السكري ، أن الحمل الجلايسيمي يُظهر في جميع الأطعمة ويمكن أن تتناسب حقًا مع نظام غذائي عندما تراقب الاعتدال وحجم الجزء  بالإضافة إلى ذلك،   كما أوضحت انه  لا يتم تناول معظم الأطعمة بمعزل عن غيرها ، لذلك حتى إذا كان لديك غذاء GL عالي في يديك ، فإن تناوله جنبًا إلى جنب مع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية والألياف والبروتينات الخالية من الدهون يمكن أن يقلل بشكل كبير من أي دم محتمل، يتأرجح السكر.

 

ووفقا للدكتور «رالف أبراهام» استشاري مرض السكري واضطرابات الدهون والغدد الصماء في مستشفى الملك إدوارد السابع، فإن بعض الخضروات تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفعة، (GI)، وهو نظام تصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، موضحا مدى سرعة تأثير كل طعام على مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) عند تناول هذا الطعام بمفرده.

 


وأشار أبراهام إلى أن "هناك أكثر من 300 نوع من البطاطس التي تحافظ على بنيتها بعد الطهو، ولا تسبب ارتفاع الجلوكوز بالقدر نفسه الذي تسببه البطاطس المهروسة".
وقال إنه كلما طال الوقت الذي تستغرقه الخضروات لتصبح صالحة للأكل   وهذا ينطبق أيضا على الأنواع الناضجة من الجزر أو البطاطس  كان لديها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل، وكلما انخفض محتوى الدهون في الخضروات، كان معدل تكسير الجلوكوز أبطأ، ولتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم عند اختيار الخضار، يجب عليك اختيار الخضروات الطازجة، وطهوها بأقل قدر ممكن، وبدلا من ذلك، فإن اختيار الخضروات الأكبر حجما وطهوها بزيت الزيتون سيساعدك على الاستمتاع بالخضروات دون القلق بشأن ارتفاع الجلوكوز.

6 أطعمة تميل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم :

1- الحبوب البيضاء ، وهي مصدر مكرر للكربوهيدرات 
الأطعمة التي تحتوي على الحبوب البيضاء ، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز ، كلها أمثلة على مصادر الكربوهيدرات المكررة ، مما يعني أنه تم إزالة الكثير من الألياف أثناء المعالجة ، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية. يقول توماس: "الألياف نوع من الكربوهيدرات لها العديد من الفوائد". "لا يهضمه الجسم ، لذلك فهو يؤثر على صحة الأمعاء وقد يبطئ عملية الهضم ، مما قد يساعد في مستويات السكر في الدم." كما أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، لتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام ، مما قد يؤثر سلبًا على سكر الدم.

عندما يكون ذلك ممكنًا ، اختر الحبوب الكاملة ، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني ، وهي غنية بالألياف التي تنظم سكر الدم. وتقول إن الكينوا والقطيفة والحنطة السوداء والشعير المقشر خيارات رائعة للحبوب الكاملة. (الشعير اللؤلئي الشائع هو حبوب مكررة وليست كاملة).
الحبوب البيضاء ، وهي مصدر مكرر للكربوهيدرات.


2- المشروبات المحلاة بالسكر ، والتي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية 
 بصرف النظر عن احتوائها على كميات كبيرة من السكر ، فإن المشروبات مثل الصودا والشاي المثلج المحلى وحتى عصير الفاكهة لا تحتوي فعليًا على بروتين أو دهون أو ألياف. علاوة على ذلك ، فإن هذه المشروبات لا تساعد في الواقع على الشعور بالشبع ، على حد قولها. ويفضل معظم الناس اكتساب بعض الشبع من أي شيء من شأنه أن يرفع نسبة السكر في الدم.


3- الوجبات السريعة ، وهي قنبلة سكر غير متوقعة

بالتأكيد ، لا أحد يصف الوجبات السريعة بأنها طعام صحي ، لكننا نميل إلى التفكير في أن الهامبرجر والبطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون فقط، الحقيقة هي أن الأطعمة السريعة تميل أيضًا إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة أيضًا، بعض أنواع البرجر المشهورة تحتوي في الواقع على قدر من الحلوى. 
عندما تكون الوجبات السريعة هي الخيار الوحيد ، تذكر أن الكعك ، والبقسماط ، والتوابل ، والبطاطا المقلية ، والصودا تميل إلى أن تكون عالية جدًا في السكر والكربوهيدرات المكررة .


4- الفاكهة ، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند الإفراط في تناولها

نعم ، صحيح أن الفاكهة يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم ، لكن هذا ليس سببًا لتجريدها من نظامك الغذائي تمامًا، بعد كل شيء ، الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف ، وكلها مفيدة لصحتك وإدارة مرض السكري من النوع 2 .

٥ فوائد سحرية لـ«الخوخ» يحتاجها مريض السكر  


5- الخضار النشوية ، التي بكميات كبيرة يمكن أن تزعزع استقرار نسبة السكر في الدم 

 تحتوي هذه الأطعمة على كمية أكبر من الكربوهيدرات مقارنة بالخضروات غير النشوية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف والخس، لكن ، تأكد من عدم قطع الخضار النشوية تمامًا، لا تزال توفر العناصر الغذائية الجيدة ، ويمكن أن يحتوي بعضها على نسبة أعلى من الألياف مقارنة بالخضروات غير النشوية. 

6- الحليب الخالي من الألبان ، والذي قد يكون غريباً أن يحتوي على نسبة عالية من السكر

حتى حليب الألبان يعتبر كربوهيدرات ، لكنه يحتوي على كربوهيدرات منخفضة ، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد. هذا ليس صحيحًا دائمًا بالنسبة للألبان الخالية من الألبان ، حيث يحتوي حليب الشوفان الرائج حاليًا على نسبة عالية جدًا من السكر ، كما يقول توماس ، مشيرًا إلى أن حليب الأرز يميل إلى أن يكون الأعلى في السكر.

بقدر ما تذهب بدائل الحليب ، يميل فول الصويا غير المحلى إلى أن يكون أقل احتمالية لارتفاع نسبة السكر في الدم ، وذلك بفضل انخفاض مستويات السكر ومستويات البروتين المرتفعة. تختلف معلومات التغذية حسب العلامة التجارية ، لذا تأكد من قراءة الملصق. على سبيل المثال ، يحتوي كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى من الحرير على 1 جرام من السكر (بدون سكر مضاف) و 7 جرام من البروتين.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة