نادية مبروك: تراث أم كلثوم ملك «صوت القاهرة»
نادية مبروك: تراث أم كلثوم ملك «صوت القاهرة»
الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 01:23 م
كتب :خيرى الكمار
تسعى الإعلامية نادية مبروك، رئيس مجلس إدارة شركة صوت القاهرة، جاهدة لكي تنهض بالشركة، وتزيل كل العقبات التي واجهتها في السنوات الأخيرة، وتنطلق بها إلي الأمام، تؤمن نادية أن هذه الشركىة “براند” فني ويجب على الدولة أن تدعمها لكي تعود إلي مكانتها الطبيعية.
نادية، كانت واضحة بشكل كبير في إجابتها، وتحدثت عن الأزمات ورؤيتها للحل وتحركها لدي جميع الجهات للنهوض بهذه المؤسسة، رغم اعترافها بصعوبة الوضع، لكنها ترى أن العودة ممكنة وليست مستحيلة.
* في البداية، قررت أن أبدأ من الملف الأكثر سخونة على الساحة الفنية وحديث الجميع، (ملكية تراث أم كلثوم) وسألتها بشكل مباشر.. من له الأحقية بملكية تراث أم كلثوم شركتك أم المنتج محسن جابر؟
* أم كلثوم ليست مجرد مطربة (فاتت) في مصر، لكنها جزء من تراثنا وتاريخنا، ورغم أنها فنانة موهوبة لكن أم كلثوم عرفها العالم العربي عندما غنت في الإذاعة المصرية ومن خلالها الوطن العربي كله عرف أم كلثوم، والذي ساعد في صنع موهبتها الإعلام والإذاعة والدولة المصرية، وبالتالي الدولة يجب أن تقف معنا خاصة أننا أصحاب الحق لأننا حصلنا على حكم نهائي من المحكمة الإقتصادية.
* الطرف الثاني متمثل في المنتج محسن جابر يصر أنه صاحب الحق في ملكية تراث أم كلثوم؟
* محسن جابر من حقه يقول ما يشاء ولا يمكن أن أرد على هذه الإدعاءات، كما أن مكانتي تمنعني من التواجد في هذه المواجهة، لأن اللغة المستخدمة غير راقية.
* ما سبب الثقة التي تتحدثين بها على أن لأمر محسوم لصوت القاهرة؟
* الموضوع بسيط جدا، لأن أم كلثوم وقعت بخط يدها “أن صوت القاهرة الوحيدة التي لها الحق في التصرف بأعمالها” وعن نفسي رأيت وقرأت هذا العقد، والمستشار القانوني للشركة د. حسام لطفي معه هذا العقد.
* لماذا لم يتم عقد جلسة مع المنتج محسن جابر وإنهاء النزاع؟
* بعد أن توليت مهام منصبي عقدت جلسة مع المنتج محسن جابر، وأبلغني أنه اشتري من ورثة أم كلثوم، ولكن كما نقول: “أنا مالي” إنت اشتريت حق الورثة في بيع مصنف أم كلثوم، وبالتالي الموضوع كما قلت القضاء حسمه لصالحنا بحكم نهائي وحقوقنا المالية عن الفترة الماضية لن نتركها، وأرسلنا حكمنا إلي كافة الجهات ومتفائلة أن الموضوع اقترب تماما، وأناشد القنوات والجهات المختلفة بتنفيذ الحكم وعدم الالتفاف إلي البيانات التي تصدر من الطرف الآخر لكي تظهر للناس أمرا مخالفا للحقيقة، والجديد أن وزارة الثقافة تحسم هذا الأمر بشكل نهائي لأنني تقابلت مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، و خالد عبد الجليل رئيس الرقابة علي المصنفات، والذي ينهي النزاع هو شهادات قيد التصرف التي تصدرها الوزارة وقدمنا الملف بكل ما يثبت أحقيتنا بشكل رسمي، كما أن الطرف الثاني تقدم بملفه، وحسم ثراث أم كلثوم لصالحنا يسهم في إعادة عجلة الإنتاج الدرامي من جديد.
*كيف تبدو الأمور حاليا في شركة صوت القاهرة بعد توقف كامل للإنتاج؟
* توليت المسئولية في أبريل 2019 وأحاول جاهدة التغلب على كل المشكلات لكن وجدت أن هناك مشكلات أمام المحاكم وبالتالي يجب انتظار حكم القضاء، وأعمل جاهدة لكي أعيد لأذهان الجمهور العربي أن شركة صوت القاهرة العملاقة موجودة خاصة أن الفكرة السائدة عنها أنها (ماتت)، كما أن التعثر الذي تمر به الشركة منذ ما يقرب 11سنة قبل أن أتولي المنصب وتراكم والخسائر كبيرة، ولن أتراجع عن عودتها للإنتاج في مختلف القطاعات، وبشكل عصري رغم الصعوبات لكن (لسه الأماني ممكنة”، أتمنى الخسائر “تبقى زيرو وفيه جهات كتير ليها فلوس، وأنا أول مرة أعرف معنى ديانه بتجري وراك”، والحقيقة هناك شخصيات كثيرة متفهمة جدا الظروف، ويقدرون أنهم عملوا في الشركة، منهم فتحي عبد الوهاب له مبلغ من المال ووجدته يزورني وقال لي نصا (عارف الحال اللى فيه الشركة وقالي انا بعتبرها بيتي، فأنا مش هطلب منك حاجة دلوقت، ولما يتاح أديني”.
* حدثينا عن عدد الموظفين في صوت القاهرة وهل ما زالت الشركة تعمل في بعض التخصصات ؟
*لدينا فروع الشركة وحرصنا علي استيراد جهاز من الصين يوضع في أي منزل كديكور ولكن إمكانياته حديثة وعليه إقبال،عليه منتجات الشركة بشكل عصري، كما أن الشركة تمتلك تراث كبار المقرئين لكن من ضمن الأزمات أيضا أن عدم دفع حقوق الورثة دفع البعض لكي يقوموا بإقامة دعاوي قضائية خاصة في ظل شعورهم أن اليوتيوب يجلب أموال كبيرة، أما ما يتعلق بقوام الشركة بكل قطاعاتها مايقرب من 1500 شخص، وكلهم كفاءات كبيرة ومعظمهم يعملون في مختلف القنوات الفضائية، لكن مع عدم قدرتنا علي دفع المرتبات يعملون الآن في الهيئة الوطنية.
* هل هناك تحرك جديد نحو مشروعات جديدة ؟
* بالفعل نجهز كرنفال نوستالجيا بالشراكة مع شركة الشرق الأوسط في حديقة المنتزه بالإسكندرية عن مصر في فترة الأربعينيات والخمسينيات، ووقعنا العقود والوزيرة نبيلة مكرم تدعمنا، ويضم جاليات أجنبية وهو عبارة عن كرنفال ترفيهي سياحي ثقافي، وأعتقد أنه سوف يسهم في إعادة مكانة صوت القاهرة لكل الجهات.
* هناك تغييرات عديدة تحدث منها التنسيق بين الشركة المتحدة وقناة mbc بعد تشكيل المتحدة مجلس إدارة جديد.. لماذا لم يحدث تواصل معها باعتبارها الشركة المسيطرة علي سوق الإنتاج الدرامي؟
* بالفعل سوف أقوم بالتنسيق مع الإعلامي حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام للتواصل مع مجلس إدارة المتحدة من أجل تحديد فرص التعاون بيننا، عندنا مسلسل اسمه (طلعت حرب ) ولكن ممكن قريب ينتهي عقده وهو مشروع ضخم ومن الممكن أن أعرضه علي الشركة المتحدة، لأنه من المهم جدا أن يعرف الجمهور طلعت حرب وتاريخه الوطني، كما أنني أريد التحرك
أيضا من خلال المجالس النيابية، وتحدثت مع الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ لدعم الشركة، وكل الجهات التي قد تساعد في دعم صوت القاهرة لن أتركها لأنها “براند فني كبير”.
* توليت رئاسة الإذاعة المصرية قبل صوت القاهرة.. أيهما أسهل؟
*الإذاعة هى بيتي الأساسي رغم مشاكلها لكن الحلول كانت متاحة وسهل السيطرة عليها، لأن هناك قواعد نتبعها في كل الجوانب وبالتالي الأمور كانت أسهل، لكن أحب دائما الإصرار، وصوت القاهرة ستعود كما كانت رائدة في الإنتاج الدرامي أو الغنائي حتي أنها تمتلك تراث أشهر المقرئين، وتمتلك أصول كثيرة لكن أمام كل أصل مشكلة وهدفي يعود للناس شركة عملاقة أسمها صوت القاهرة قادرة على تنفيذ كل شيء في مجال الإنتاج والتليفزيون لما تؤديه من دور ريادي يهدف إلى تلبية الرسالة الإعلامية المصرية التي ترقى بالوجدان المصري والعربي في قالب فكري خلاق وصرح شامخ يفخر به الإعلام في ظل التطورات المتلاحقة، والحفاظ على الهوية العربية في عصر السماوات المفتوحة لتحقيق مزيد من القفزات الإعلامية. وقدم الرئيس محمد أنور السادات خطاب ثورة 23 يوليو على موجاتها الإذاعية. وتنفرد الشركة بإنتاجها الصوتي المميز والذي يشمل الإنتاج الديني ومنه (محمد رسول الله).
وأنتجت أعمالا ذات طابعاً متميزاً، حيث تقدم إنتاجا فنياً راقياً ومتنوعاً يستهدف الارتقاء بالذوق العام والحفاظ على عنصري الأصالة المعاصرة في نسق متوازن فيما تنتجه من أعمال صوتية ومرئية متنوعة
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة