صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الزراعة».. تصدر إرشادات توعوية للمواطنين قبل شراء أضحية العيد

إسلام دياب

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 01:25 م

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه في إطار الدور التوعوي والإرشادي للوزارة، أصدر القطاع بعض التوصيات للمواطنين عند شراء الأضحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف سليمان - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بتوعية المواطنين قبل شراء أضحية عيد الأضحى.

وأوضح سليمان: "أن أهم التوصيات تتمثل في أن يكون رأس الحيوان مرفوعًا لأعلى وليس متدليًا لأسفل، وأن تكون العينين لامعتين ولا يوجد بهما أي اصفرار أو احمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، وأن يكون الحيوان يتنفس بشكل طبيعي ولا يعاني من النهجان أو السعال، وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، وأن يكون فم ولسان الأضحية غير مصاب بالالتهابات والإفرازات".

وأوضح أنه يجب أيضا أن يكون صوف أو شعر الحيوان ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوي عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد غير مصاب بالجروح أو البقع أو التشققات، ولامع مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو تورمات، وأن يكون الحيوان نشيط الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول، وأن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، وتكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام في هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها، وألا يكون بطن الحيوان ممتلئ بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من وزير الزراعة ونائبه بتكثيف الحملات والمرور على أماكن بيع الأضاحي؛ للتأكد من سلامة الحيوانات المعروضة للبيع، وكذلك التأكد من إيوائها في أماكن مناسبة، مع تقديم العليقة المناسبة والماء الكافي والتنسيق في ذلك بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

ولفت إلى أنه في حالة الاستفسار أو الشكاوى يتم الاتصال على أرقام القطاع 33372198 - 37602976، أو من خلال أرقام الواتس آب (01558626681 - 01558626682).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة