صندوق مكافحة الإدمان
صندوق مكافحة الإدمان


«مكافحة الإدمان»: معلومات مغلوطة عن تعاطي المخدرات في المناطق العشوائية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 02:31 م

 

قال إبراهيم عسكر، مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان، إن هناك توجيهات من قبل الدكتورة نيفين القباج بضرورة تنفيذ مبادرة الحماية من المخدرات في المناطق العشوائية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أننا بدأنا هذه المبادرة من حي الأسمرات واستهدفنا 12 ألف أسرة، وبعدها انتقلنا لحي المحروسة ثم بشاير الخير في الإسكندرية، مشيرا إلى أننا وجدنا عطش في المعلومات لدى الناس؛ لافتا إلى أننا وجدنا معلومات مغلوطة عن تعاطى وإدمان المواد المخدرة.

وأوضح عسكر، أن وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق العديد من المبادرات الوقائية، وكان بالأمس القريب اطلقت الوزارة مبادرة «قرية بلا إدمان»، كما أنه يوجد اليوم مبادرة متخصصة جدا للقضاء على الإدمان في المناطق العشوائية حيث أن تم البدء بها في حي الأسمرات والمحروسة وبشاير الخير حتى أنه تم الوصول إلى بورسعيد.

وأضاف مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان، أن الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان يكون في غاية الأهمية، وذلك أنه يعمل على بث الطمأنينة إلى مرضى الإدمان، حيث أنه يمكن مساعدته وتقديم الخدمة الصحية والعلاج له مجانا، وذلك يكون عن طريق السرية التامة، عبر الخط الساخن 16023، لافتا إلى أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية لمكافحة هذا الإدمان، وذلك عن طريق تبنيها افتتاح 3 مراكز علاجية، إضافة إلى الاستراتيجية القومية لمكافحة الإدمان.

وأشار إلى أن  الصندوق عاكف على وجود مركز علاجي متخصص في كل محافظة على مستوي الجمهورية خلال 2025، كاشفا أنه مجرد الاتصال من الشخص المريض على الخط الساخن، يتم تحويله إلى أقرب مركز علاجي من المنطقة السكنية التي يسكن بها، مضيفا أن بعد الوصول إلى المريض يتوجه إلى الاخصائي النفسي والاجتماعي في المرحلة الأولى، ومن ثم يخضع لمجموعة من الكشوفات الطبية المتعلقة بالفيروسات المتعددة، فينتقل حينها إلى بعض الأماكن التي يتم بها الرعاية الطبية المتكاملة المتخصصة في معالجة الإدمان.

وأكد إبراهيم عسكر، أن فترة معالجة مريض الإدمان تستغرق حوالي من يوم إلى 15 يوما، وتلك المدة تتوقف على حالة المريض وحسب نسبة التعاطي التي كان بتعرض لها المريض، مشيرا إلى أنه يتم انتقال المريض إلى المراكز التأهيلية خلال المرحلة الثانية، حيث أنه تكون أهم المراحل، وذلك لأن علاج الإدمان يكون 10% فقط علاج طبي، إنما الباقي يعتمد على التأهيل والدمج المجتمعي.

وأوضح مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان، أن أغلب مرضى الإدمان بالمخدرات لم يسعوا بأنفسهم للدخول فيها، ولكنهم يدخلون إلى هذا الطريق عن طريق انتشار الأفكار المغلوطة بين طلاب المدارس والجامعات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة