فيسبوك
فيسبوك


لأول مرة..

بعد البراءة من «الاحتكار».. تريليون دولار القيمة السوقية لـ «فيسبوك»

وائل نبيل

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 09:17 م

أعلنت شركة فيسبوك المالكة لأشهر تطبيق للتواصل الاجتماعي بالعالم، عن ارتفاع أسهمها، ما أدى لرفع القيمة السوقية للشركة، إلى ما يزيد عن تريليون دولار لأول مرة.

جاء ذلك بعد أن أصدرت محكمة أمريكية، يوم الاثنين، قرار برفض شكوى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) التي تتهم فيسبوك، بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، قد رفضها قاضٍ فيدرالي أمريكي.

وقالت الشركة في بيان لها: "يسعدنا أن قرارات اليوم تعترف بالعيوب في الشكاوى الحكومية المرفوعة ضد فيسبوك، ونحن نتنافس بشكل عادل كل يوم لكسب وقت الناس واهتمامهم، وسنواصل تقديم منتجات رائعة للأشخاص والشركات التي تستخدم خدماتنا ".

كما يأتي الحكم بعد أسبوع من تقديم لجنة في الكونجرس الأمريكي لتشريع من شأنه أن يؤدي إلى إصلاح شامل لقوانين مكافحة الاحتكار ويمنح المزيد من السلطة للمنظمين لتفكيك شركات التكنولوجيا الكبيرة، والتي تستهدف على وجه التحديد فيسبوك Facebook، جوجل وGoogle، وآمازون Amazon ، و آبل Apple.

كما تأتي هذه الإجراءات وسط مخاوف متزايدة بشأن قوة شركات التكنولوجيا الكبرى، التي سيطرت بشكل متزايد على القطاعات الاقتصادية الرئيسية، وشهدت نموًا مطردًا خلال الوباء.

وقال منتقدو فيسبوك، إن الأحكام تسلط الضوء على الحاجة إلى مراجعة قوانين مكافحة الاحتكار لعصر الإنترنت.

وقالت شارلوت سليمان من مجموعة المستهلكين العامة المعرفة: "هذه نكسة - وليست نهاية - في معركة لجنة التجارة الفيدرالية ضد احتكارات التكنولوجيا الكبرى المهيمنة مثل فيسبوك Facebook".

وأضافت: "يجب أن تواصل لجنة التجارة الفيدرالية هذا العمل المهم، حيث أشار القاضي إلى أنه لا يزال بإمكان الوكالة تقديم شكوى جديدة إذا كان بإمكانها معالجة هذه المخاوف، في الوقت نفسه فإن عمل الكونجرس المستمر لتمرير قوانين وقواعد جديدة للتعامل مع قوة شركات التكنولوجيا الكبرى، بالإضافة إلى إصلاحات أوسع لمكافحة الاحتكار، أصبح الآن مهمًا وملحًا بشكل خاص ".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة