البنك المركزي
البنك المركزي


البنك المركزي: ارتفاع العجز بميزان المعاملات الجارية لتراجع الإيرادات السياحية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 - 09:42 م

كشف البنك المركزى المصري، عن ارتفاع العجز بميزان المعاملات الجارية خلال الفترة من يوليو إلى مارس من السنة المالية 2020/ 2021.

أبو شقة: ثورة 30 يونيو أذهلت العالم وأكدت أن إرادة الشعوب لا تقهر

وأكد البنك المركزي، أن المعاملات الجارية بميزان المدفوعات، أسفرت عن تحقيق عجز بلغ نحو 13.3 ملیار دولار مقابل نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، كنتيجة أساسية لاقتصار الإيرادات السياحية على أقل من ثلث ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة متأثرة بالصدمة القوية التي تعرضت لها السياحة الدولية أثر أزمة کورونا، والتي لا يزال يعاني منها الاقتصاد العالمي.

 

ولفت البنك المركزي، إلى أن العوامل التي أدت إلى الزيادة في عجز حساب المعاملات الجارية، هي تراجع فائض الميزان الخدمي بمعدل 62.2% ليقتصر على نحو 3.2 مليار دولار مقابل نحو 8.4 مليار دولار.

 

وأوضح البنك المركزي، أن ارتفاع العجز بميزان المعاملات الجارية، نتيجة أساسية لتراجع الإيرادات السياحية بمعدل 67.4% لتقتصر على نحو 3.1 مليار دولار مقابل نحو 9.1 مليار دولار.

 

كما تراجعت متحصلات النقل بمعدل 12.9% لتسجل نحو 5.5 مليار دولار مقابل نحو  6.3 مليار دولار) كنتيجة أساسية لانخفاض متحصلات شركات الطيران تأثرا بجائحة كورونا، وكذا تراجع المتحصلات من إيرادات رسوم المرور في قناة السويس.

 

كما ارتفع عجز الميزان التجاري غير البترولي بمعدل 12.7% وبنحو 3.5 مليار دولار ليسجل نحو 30.7 مليار دولار مقابل نحو 27.3 مليار دولار)، نتيجة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بما يفوق الزيادة في المتحصلات عن الصادرات السلعية غير البترولية حيث ارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بنحو 4.5 مليار دولار لتسجل نحو 40.4 مليار دولار.

 

 وقد تركزت الزيادة في الواردات من الأدوية، وأجهزة تعقيم طبية لمواجهة أزمة كورونا، والذرة، وقطع غيار سيارات وجرارات، وقاطرات السكك الحديدية.

 

في حين اقتصرت الزيادة في الصادرات السلعية غير البترولية على نحو مليار دولار لتسجل نحو 14.6 مليار دولار، جاءت معظمها في الصادرات من الأجهزة الكهربائية للاستعمال المنزلي، وأسلاك وكابلات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة