صورة موضوعية
صورة موضوعية


في عهد السيسي.. اهتمام من جانب القيادة السياسية لتنمية تعمير سيناء

صالح العلاقمي

الأربعاء، 30 يونيو 2021 - 11:28 ص

قال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، إن هناك اهتمام من جانب القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء، في عهد الرئيس السيسي حيث يجري اعداد التجمعات التنموية بوسط سيناء وتجهيزها للافتتاح،بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح 3 تجمعات تنموية منها ضمن افتتاحه لعدد من المشروعات القومية، وأنه جارى الانتهاء من عملية الانشاء وتوصيل المرافق الخدمية وتجهيز الأراضى الزراعية بالتجمعات التنمويه  لتوزيعها على المنتفعين.


ويضم كل تجمع من التجمعات عدد من المنازل مدارس ومراكز شباب وووحدات صحية ومساجد وآبار مياه ومحطات رفع وتحلية .. الى جانب الأسواق والمحلات التجارية ووحدات استديو وغرف للاقامة وغيرها من الخدمات .

وأشار الى أن توجيهات السيد الرئيس بزيادة عدد المواطنين المستفيدين من التجمعات التنموية بتخفيض عدد الأفدنة الى كل فرد الى 5 أفدنة بدلا من 10 أفدنة لتوسيع الاستفادة منها وزيادة فرص التنمية الزراعية الي جانب منزل  .

وقال اللواء شوشه، إن سياسة التنمية بهذه التجمعات  تستهدف  زراعة ما يقرب من 1000 فدان من محصول الزيتون وبعض المحاصيل الأخرى المختلفة التي تحقق الاكتفاء الذاتي لسكان هذه التجمعات. 

وقال هناك مشروعات على مساحة 10 آلاف فدان تشمل صوبا زراعية، وهى منحة من الصناديق العربية تخصص لأبناء سيناء ، ويخصص جزء منها لأبناء الوادي.  هذا إلي جانب التوسع في الزراعات بمركز العريش .

وأكد  شوشه ،علي أن مشروع التجمعات التنموية بوسط سيناء يتيح زراعة نحو 1500 فدان باشجار النخيل والرمان الى جانب الزراعات الموسمية ،والتي تعتبر من أجود المحاصيل، باعتبارها زراعات عضوية لا تعتمد علي اي أسمدة كيماوية.

وقال اللواء شوشه ، إنه تم تشكيل مجالس إدارات للتجمعات الزراعية المتكاملة بالتنسيق مع المحافظة لإدارة المشروعات وتوزيع ما يكفى من الإنتاج على الأهالى وتسويق الفائض في الأسواق بأسعار رمزية، مشيرا الي أنه من المخطط في المستقبل إضافة مشروعات مزارع الدواجن ومعاصر وتعبئة وتغليف الزيتون وزراعة أشجار النبق ليتغذى عليها النحل البرى لإنتاج عسل السدر الجبلي إلى جانب الاهتمام بالمرأة البدوية بإنشاء مراكز تدريب ومشاغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف للحفاظ على التراث الشعبى السيناوى.

بالاضافة إلى الاهتمام بتربية الأغنام والماعز لإنتاج اللحوم والأصواف، وكذا اقامة المزارع السمكية لانتاج الأسماك بكميات كبيرة لزيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء.

ولفت المهندس ناجي ابراهيم،  رئيس منطقة تعمير شمال سيناء  ، إلى انه الانتهاء من تنفيذ مشروع التجمعات الزراعية في 25 تجمعا ( 13 تجمعا بشمال سيناء، وهى: الرواق، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبوالمراحيل، المتمثنى، بئر بدا، الكونتيلا 2، الكونتيلا 3، الكونتيلا 4، الكونتيلا 5، نثيلة، أم الخرز ) وعدد 12 تجمعا بجنوب سيناء.
وأكد   أن تلك التجمعات ممولة من الصناديق العربية وعددها 18 تجمعا موزعين على محافظتى جنوب سيناء بواقع 7 تجمعات وشمال سيناء بواقع 11 تجمعا 

، وقال أن تجمعات محافظة شمال سيناء نقع فى منطقة وسط سيناء بمركزى الحسنة ونخل .. منها 5 تجمعات بالحسنة ، وهى أم فروث بالمغارة والكيلو 61 ببغداد والدفيدف والنوافعة بالمغفر وخشم القاد بالحسنة و 6 تجمعات بنخل ، وهى : طويل الحامض والخفجة والنثيلة 1 والنثيلة 2 وأبو رصاصة بصدر الحيطان وطيبة بالتمد.
 

اقرأ أيضا:  محافظ الأقصر يهنئ الرئيس السيسى بعيد ثورة يونيو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة