جانب من افتتاح معرض الكتاب
جانب من افتتاح معرض الكتاب


فلسطين تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52

أحمد نزيه

الأربعاء، 30 يونيو 2021 - 03:14 م

تشارك فلسطين في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥٢، والذي يُعقد تحت شعار "في القراءة حياة"، والتي تستمر فعالياته حتى 15 يوليو المقبل بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وافتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبدالدايم.

ومثّل فلسطين خلال الافتتاح، أكثم البرغوثي، مدير المعارض الدولية الخارجية وملف الناشرين في وزارة الثقافة الفلسطينية، وناجي الناجي، المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة.

وصرح أكثم البرغوثي بأن مشاركة دولة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب تهدف إلى تعزيز أواصر الترابط الثقافي بين فلسطين ومصر، مضيفًا أنه "من هذا المنطلق فإن المشاركة الفلسطينية الرسمية وعلى مستوى الناشرين الفلسطينيين حاضرة للتواجد بعد انقطاع المشاركات في المعارض العربية والعالمية بما آلت إليه الأوضاع بسب جائحة كورونا". 

وقال البرغوثي: "نتمنى لمعرض الكتاب بالقاهرة النجاح، ونأمل أن تكون الثقافة الفلسطينية حاضرة بما يكرس حضور القضية الوطنية الفلسطينية في قلب العالم العربي".

وأكد البرغوثي أن مشاركة فلسطين تهدف إلى ترسيخ الرواية الفلسطينية وتفنيد المزاعم الصهيونية كافة، التي تحاول الترويج للرواية المغايرة التي تقوم على قلب الحقائق واستبدال الحق بالباطل.

وينطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، بدورته الـ52 فى ظل هذه الظروف الاستثنائية ويعتبر أكبر تجمع ثقافى على مستوى العالم، فيضم 1218 ناشرًا عربيًا وأجنبيًا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها عشرين جنيها مصريًا، إلى جانب الأنشطة الافتراضية التى سيتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

ويشارك في معرض الكتاب هذا العام 25 دولة من أربعة قارات بواقع 7 دول أفريقية هي السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال، و12 دولة آسيوية هي العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا الجنوبية، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة