صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عمدًا أو سهوًا.. غرامات تطبق على عدم استخراج أو تجديد «الرقم القومي» 

أحمد عبدالوهاب

الأربعاء، 30 يونيو 2021 - 10:07 م

يواجه المتأخرون عن استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي، العديد من الغرامات المالية، وفقًا للضوابط التي حددها قطاع الأحوال المدنية في ذلك الشأن. 

ويتخلف البعض عن استخراج البطاقة الشخصية أو تجديدها عمدًا أو عن غير قصد «سهوًا»، وفي تلك الحالتين تطبق الغرامة. 

اقرأ أيضا|«الأحوال المدنية» يوجه مأموريات لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي

وحدد قطاع الأحوال المدنية، قيمة الغرامات على الأشخاص المخالفين للقواعد سالفة الذكر، وهي:

- يتم دفع قدرها 100 جنيه غرامة لكل من تخطى سن 16 عامًا، ولم يستخرج بطاقة الرقم القومي. 

- يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه، لمن يتخلف عن تجديد بطاقة الرقم القومي. 

- يتم دفع غرامة قدرها 100، لمن يتعامل مع جهات رسمية ببطاقة رقم قومي منتهية. 

- يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه، حال عدم تحديث البيات مثل «الزواج أو المهنة أو محل الإقامة، خلال فترة زمنية لا تتعدى 3 أشهر. 

ويتم استثناء كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، من الغرامات المقررة، حال تقديم ما يثبت ذلك بالأوراق الرسمية، وذلك تفعيلا للجانب الإنساني والمجتمعي، التي تحرص وزارة الداخلية، على تطبيقه على الحالات المذكورة. 

جدير بالذكر ، أن قطاع الأحوال المدنية، قد قام بتقديم خدمات للمواطنين، من خلال إيفاد مركبات «المراكز التكنولوجيه المتنقلة»، لتقديم كافه المصدرات الثبوتية المميكنة بالمناطق الأكثر احتياجًا، وذات الكثافات السكانية، تفعيلا لمبادرة «كلنا واحد»، واحتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو. 

وانطلقت القوافل لتقديم الخدمات في عدة مناطق وهي: «حي الأسمرات، العاصمة الإدارية، مدينة العلمين، مدينة مارينا، السيدة زينب، المعصرة، حلوان، الساحل، المرج، الزاوية، مسجد مصطفى محمود، كايرو مول، ميدان المنيب، الوراق، غيط العنب ونقطة الشاطبي بالإسكندرية، القصر بمرسى مطروح». 

كما قام قطاع الأحوال المدنية، بافتتاح عدد من المواقع الجديدة النموذجية، بقسم مدينة نصر ثالث، منفذ مسجد الشرطة بالتجمع، مجمع الأحوال المدنية بالدقهلية، محلة زياد بالغربية، الجمرك بالإسكندرية، وعدد آخر داخل المولات التجارية وهي: «داندي مول بطريق إسكندرية الصحراوى، كارفور مول بمدخل الإسكندرية، بالإضافة لتقديم كافه الخدمات «بطاقات رقم قومي، مصدرات مميكنة»، لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه بالمجان بجميع المواقع. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة