صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


خطة التموين لاستقبال العيد وتوفير لحوم الأضاحي ومتابعة الأسواق

عبير حمدي

الخميس، 01 يوليه 2021 - 11:10 ص

 

تستعد وزارة التموين و التجارة الداخلية لاستقبال عيد الأضحي المبارك، بضخ المزيد من اللحوم الطازجة والمجمدة، بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية علي مستوي الجمهورية، بأسعار أقل من السوق الحر حوالي20%، بالاضافة إلى نشر الشوادر لبيع الخراف الحية.

وأعدت وزارة التموين خطة رقابية لمتابعة الأسواق قبل وخلال أيام عيد الأضحى، تتضمن انشاءغرفة عمليات مركزية بالديوان العام ،وغرف فرعيةعلى مستوى المديريات، وذلك للتأكد من جودة السلع المقدمة للمواطن و مدى مطابقتها للمواصفات.

وشدد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،على وجود مخزون استراتيجي من اللحوم المجمدة يكفي لأربعة أشهر ، ومن اللحوم الطازجة لمدة عامين، حيث أن هناك تعاقدات مع السودان لتوريد اللحوم الحمراء ، مع ثبات الأسعار 65 جنيها للكيلو المجمد، و85 جنيه الطازج السوداني.

ولفت إلى أن وزارة التموين  تعمل على زيادة المعروض، من اللحوم بمنافذها لتقليل  الفجوة ما بين سعر اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية والسوق الحر .

يذكر أنه تم الاتفاق بين وزارتي التموين و الأوقاف ،لتقوم الأولى بتوفير  10 الالف طن من اللحوم، بمناسبة عيد الأضحى لتوزيعها على الأكثر احتياجا ،بالاضافة الى اعتزام التموين  ضخ كميات مماثلة  من اللحوم الطازجة في المجمعات الاستهلاكية، وطرح الخراف الحية من السودان ،وكذلك الخراف المذبوحة والمبرده  .

وأكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن التموين تستعد لاستقبال عيدالاضحي بتوفير لحوم الأضاحي ،بالمجمعات الإستهلاكية  في جميع المحافظات، وكذلك إنشاء شوادر خاصة للأضاحي المختلفة  من خلال القابضة للصناعات الغذائي  لإستقبال عيد الأضحي  في ١٩ من يوليو ، وكذلك ضخ كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية، والسودانية الطازجة، و المجمدة المستوردة، و البلدية الطازجة وذلك بالتزامن مع  إنشاء نحو٦٥ شادرا علي مستوي الجمهورية.

بينما أكد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين ، على إعداد خطة عمل خلال أيام العيد لمتابعة  الأسواق ، و تتضمن الخطةالرقابة علي المخابز البلدية، محطات البنزين، ومستودعات البوتاجاز، وكذلك تشكيل غرفة عمليات بالوزارة، وبمديريات التموين بالمحافظات، مع إلغاء أجازات مفتشي التموين.


كما أنه سيتم تشكيل حملات مكبرة بالتعاون مع الطب البيطري ومباحث التموين لمراقبة أسواق الأغنام ومحاربة الغش التجاري، لضمان سلامة اللحوم المعروضة للبيع .


وأوضح خليل أنه يوجد نوعين من الأختام الخاصة بالحوم على المستهلك أن يلتفت اليها عند الشراء ، وذلك  لضمان سلامة اللحوم والتأكد من سلامتها، هناك ختم مستدير ويخص للحوم الكندوز، والختم المربع للحوم الجملي الكبيرة. و الختم البنفسجي للحوم السودانية المذبوحة في مصر.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة