جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


الزراعة: صحة الحيوان يختتم دورة الآمان الحيوي بجامعة قناة السويس

عادل إسماعيل

الخميس، 01 يوليه 2021 - 01:46 م

اختتم معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة الدورة التدريبية التي أقيمت بالأشتراك مع كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس فى مقر الكلية بعنوان «الآمان الحيوى في المعامل البيولوجية»، وذلك انطلاقا من الدور المجتمعى والإرشادي للمعهد.

ويأتي ذلك بناءً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي‏، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بمساعدة الباحثين ودعمهم لرفع كفاءاتهم وبناء قدراتهم المهنية والبحثية والعلمية.

‏وعقدت في بحضور د. داليا منصور حامد عميد كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس، د. عيد موسى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، د. محمد الشبراوى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتابعها باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس د. ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية والدكتور، عصام كامل مدير مركز التدريب والتعليم والاستشارات بالمعهد.

وأشار مدير المعهد، إلى أن تلك الدورة تأتي في نطاق بروتوكول التعاون الموقع بين المعهد وكلية طب بيطرى – قناة السويس والتعاون المستمر بين المعهد وإدارة الكلية في تنمية مهارات السادة أعضاء هيئة التدريس في التعامل مع المخلفات البيولوجية والمخاطر التي قد يتعرضوا لها أثناء فحص العينات بالمعمل وكيفية أتقاءها، وأن الآمن والآمان الحيوى في المعامل هو مفتاح السلامه والصحة المهنية للعاملين فى هذا المجال.

وأوضحت د. داليا منصور حامد عميدة الكلية بالتعاون الوثيق المستمر مع المعهد وإدارته وشكرت الدكتور مدير المعهد إلى أستجابته السريعة في تنفيذ الدورات التدريبية المشتركة.

وأوضح مدير مركز التدريب والتعليم والاستشارات بالمعهد، أن تلك الدورة تأتي فى نطاق سلسلة من الدورات الخاصة بالآمن والآمان الحيوى في المعامل البيولوجية وسيتم تنفيذ دورات آخرى متتالية منها «تقدير المخاطر البيولوجية طبقاً لدرجة الخطورة وكيفية قياسها»، و«الطرق المختلفة للتطهير»، و«التعقيم والتخلص الآمن من المخلفات البيولوجية» و«كيفية نقل المواد البيولوجية من مكان الى آخر وتطبيق الطرق القياسية الموحدة».

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات المعتمدة طبقاً للمواصفى ايزو 21001: 2018. 

اقرأ أيضا وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول تعاون هيئة تمويل العلوم ومركز البحوث الزراعية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة