المركز الماروني اللبناني يدشن أولى مشروعاته الثقافية
المركز الماروني اللبناني يدشن أولى مشروعاته الثقافية


المركز الماروني اللبناني يدشن أولى مشروعاته الثقافية بإصدار كتاب عن مي زيادة

مايكل نبيل

الخميس، 01 يوليه 2021 - 04:42 م

صدر عن المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة بالتعاون مع مركز الإهرام للترجمة والنشر كتاب "مي زيادة.. مقالات الأهرام"، والكتاب من تصدير المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر، ومن تحرير الكاتب الصحفي عزمي عبد الوهاب.

يحوي الكتاب الضخم (864 صفحة) المقالات الكاملة التي كتبتها الأديبة اللبنانية مي زيادة، في صحيفة "الأهرام" في الفترة ما بين العامين (1916- 1936).

وجاء في تصدير المطران شيحان للكتاب: "منذ أن أدخل الموارنة أول مطبعة إلى الشرق (مطبعة دير مار انطونيوس قزحيّا)، بلبنان الشمالي في العام 1585، وقد أولوا اهتماماً خاصاً بنشر العلم والمعرفة، فكان الدير الماروني أقدم منبر للطباعة في الشرق، والنواة الأولى لنشر الكتاب، وما تبعه من نهضة ثقافية وتعليمية كان من خلالها الأجداد الموارنة، وأبناء بلاد الأرز حاضرون.. يبدعون.. ويناضلون بقوة العقل والمعرفة والوطنية. 

ولهذا التراث الضخم أهمية كبيرة، فهؤلاء الروّاد الذين حملوا لواء المعرفة والتثقيف والتعايش والوحدة الوطنية، قد استشرفوا الأخطار الخارجية التي تحيط بالشرق، ومؤامرات الاستعمار التي تحاك ضد شعوب المنطقة، وقدموا أيضا ارهاصات التعايش المسيحي الإسلامي.

الجدير بالذكر أن المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة كان قد بدأ في تدشين مشروعه الثقافي الضخم بإصدار عدة كتب عن الرواد الموارنة واللبنانين الذين أثروا الحياة الثقافية في مصر في بدايات القرن الماضي .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة