الأطعمة والمشروبات للحفاظ على صحة الكبد
الأطعمة والمشروبات للحفاظ على صحة الكبد


12 نوعا من المشروبات والأطعمة الطبيعية تعزز صحة الكبد عند تناولها

شيرين الكردي

الخميس، 01 يوليه 2021 - 05:10 م

الكبد هو قوة العضو ، يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية ، بدءًا من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات.

كما أنه يفكك السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي، الحفاظ على الكبد في حالة جيدة أمر مهم للحفاظ على الصحة، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي .

نسلط الضوء علي أفضل نوعًا من الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكبد :

1- العنب البري والتوت البري :

يحتوي كل من العنب البري والتوت البري على الأنثوسيانين ، ومضادات الأكسدة التي تمنح التوت ألوانها المميزة، كما تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية.

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري الكامل والتوت الأزرق ، بالإضافة إلى مستخلصاتهما أو عصائرهما ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكبد .

ويحتوي التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من التلف، حتى أنها قد تساعد في تحسين استجاباتها المناعية ومضادات الأكسدة، ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد هذه النتائج.

يحتوي العنب ، وخاصة العنب الأحمر والأرجواني ، على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة، أشهرها ريسفيراترول ، الذي له عدد من الفوائد الصحية .

ووجدت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها فوائد مختلفة ، بما في ذلك تقليل الالتهاب ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الأكسدة.

2- الشاي :

يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع ، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد.

وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان مرتبطًا بتحسين علامات الدم لصحة الكبد .

قد يساعد الشاي الأسود والأخضر في تحسين مستويات الإنزيمات والدهون في الكبد، ومع ذلك ، يجب توخي الحذر إذا كنت تتناول مستخلص الشاي الأخضر ، لأنه قد يسبب ضررًا.

3- الجريب فروت :

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي، مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجريب فروت هي Naringenin و naringin.

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن كلاهما يساعد في حماية الكبد من الإصابة، من المعروف أن التأثيرات الوقائية للجريب فروت تحدث بطريقتين - من خلال المساعدة في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت على حماية الكبد من خلال المساعدة في تقليل الالتهاب وزيادة آليات الحماية، ومع ذلك ، فإن الدراسات البشرية ، وكذلك تلك التي أجريت على الجريب فروت أو عصير الجريب فروت نفسه ، غير متوفرة.

4- القهوة :

القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها لتعزيز صحة الكبد.

5- عصائر الجزر واليقطين :

عصائر الجزر واليقطين من أكثرها صحة، فالجزر، مثل جميع الخضار البرتقالية والصفراء، غني بالكاروتينات التي تقلل من الآثار الضارة للسموم. المعيار اليومي هو كوب من 250 مل".

6- عصير البنجر  أو الشمندر :

 عصير الشمندر أو البنجر، منتج لا غنى عنه في النظام الغذائي، لاحتوائه على مادة تمنع تطور السرطان، فهو يعزز تجديد خلايا الكبد، ويزيد أيضا من خصائصه في إزالة السموم. 

ويعتبر عصير الشمندر مصدرًا للنترات ومضادات الأكسدة التي تسمى betalains ، والتي قد تفيد صحة القلب وتقليل الأكسدة والالتهابات .

من المنطقي أن نفترض أن تناول البنجر نفسه سيكون له آثار صحية مماثلة، ومع ذلك ، فإن معظم الدراسات تستخدم عصير الشمندر، يمكنك عصير البنجر بنفسك أو شراء عصير الشمندر من المتجر أوعبر الإنترنت .

و تحتوي على بيكربونات الكالسيوم بمعنى آخر، يجب أن يكون المشروب مالحا أو متوسط الملوحة ،حيث يساعد في تقليل العمليات الالتهابية للكبد، وتوتر المرارة، وتحسين تدفق الصفراء، ويعيد الهضم إلى طبيعته ويعيد جميع عمليات التمثيل الغذائي في الكبد ".

7- المياه المعدنية :

ولفتت إلى أن الأصحاء يجب أن يستهلكوا كوبا من المياه المعدنية مرة واحدة في اليوم قبل نصف ساعة من وجبات الطعام، وفي حالة ضعف الكبد، يوصى بشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وفقا لسبوتنيك.
 
8- القهوة :

وأضافت الخبيرة القهوة إلى قائمة المواد، حيث أن الكافيين ينشط إفراز إنزيمات الكبد التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، في الوقت نفسه، نصحت باختيار قهوة طبيعية حصرا وليست فورية، وعدم شرب أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم.

 ويمكن تناول هذه القهوة مع الحليب قليل الدسم (لا يزيد عن 2.5٪)، كما ينصح أيضا بشرب الحليب نفسه لتحسين وظائف الكبد، ولكن يجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الدهون .

9- التين الشوكي :

التين الشوكي ، المعروف علميًا باسم Opuntia ficus-indica ، هو نوع شائع من الصبار الصالح للأكل. يتم استهلاك الفاكهة والعصير بشكل أكثر شيوعًا.

لطالما استخدم في الطب التقليدي كعلاج لـ:

- قرحة المعدة
- الجروح
- إعياء
- مرض الكبد

قد تساعد فاكهة وعصير التين الشوكي في علاج أعراض صداع الكحول عن طريق تقليل الالتهاب، قد تساعد أيضًا في حماية الكبد من التلف الناتج عن استهلاك الكحول.

10- المكسرات :

المكسرات غنية بالدهون والعناصر الغذائية - بما في ذلك فيتامين E المضاد للأكسدة - والمركبات النباتية المفيدة.

11- الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية تساعد في تقليل الالتهاب وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 فوائد عديدة للكبد، ومع ذلك ، من المهم الحفاظ على نسبة أوميجا 6 إلى أوميجا 3 قيد الفحص.

12- زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية لما له من العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الآثار الإيجابية للقلب وصحة التمثيل الغذائي.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك زيت الزيتون يساعد في تقليل مستويات الدهون في الكبد ، وزيادة تدفق الدم ، وتحسين مستويات إنزيمات الكبد.

                              
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة