البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


خلال أيام.. إطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري وبدء طباعة النقود البلاستيكية

شيماء مصطفى

الخميس، 01 يوليه 2021 - 05:50 م

يعكف المسئولون في البنك المركزي المصري، حاليا على وضع اللمسات النهائية بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل، تمهيدا لإطلاق الإشارة للبنوك العاملة في السوق المحلية للبدء في تفعيلها بعد الانتهاء من كافة الشروط والضوابط الخاصة بالمبادرة والتي من المنتظر الاعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه البنك المركزي المصري لإطلاق مبادرة للتمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا.

كما ينتظر المواطنون والجهاز المصرفي، إعلان البنك المركزي، عن بدء طباعة النقود البلاستيكية بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي انتهى من صياغة كافة البنود والشروط العامة للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط  على 30 عام.

وأوضح جمال نجم، أن البنك المركزي في انتظار اعتماد وموافقة مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط  على 30 عام، مؤكدًا أنه لم يتم إطلاق المبادرة رسميًا حتى الآن أو حتى الإعلان عن موعد انطلاقها.

وكان البنك المركزي المصري، أرسل بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، خلال شهر مايو الماضي، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدًا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه بمجرد موافاة البنك المركزي بموافقة واعتماد مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا سيقوم البنك المركزي، بإطلاقها والإعلان عن كافة تفاصيلها فورًا، حتى تبدأ البنوك في اتاحة التمويل العقاري ضمن المبادرة للمواطنين.

كما تبدأ مصر الدخول في عصر استخدام النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة، وذلك بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، أنه خلال الشهور الماضية، تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر»، تمهيدًا لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر.

وقال خالد فاروق، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، إنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمير» بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، كمرحلة أولى لفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية.

اقرأ أيضا: البنك المركزي: البنوك إجازة اليوم الخميس بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة