صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


السودان: رسالة إثيوبيا لمجلس الأمن حول سد النهضة لم تكن أمينة وشفافة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 01 يوليه 2021 - 08:05 م

أصدر المتحدث الرسمي باسم فريق المفاوضات السوداني بأزمة سد النهضة بيانا اليوم الخميس 1 يونيو ردا على رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن الدولي.

اقرأ أيضًا: سامح شكري يعلن موعد جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي| فيديو

وقال عمر الفاروق سيد كامل إن خطاب إثيوبيا إلى مجلس الأمن لم ينقل بشكل أمين وشفاف الوضع الراهن لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وتابع أن الخطاب الإثيوبي لم يتحدث عن سير المفاوضات الذي كان بطيء وعَطَب على خلفية قصور منهجيتها وعدم فعاليتها في الوصول إلى النتائج المنطقية والموضوعية لعملية التفاوض طيلة السنوات العشر الماضية، لإنجاز اتفاقية ملزمة لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة بصورة تحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

وتابع أن الخطاب الإثيوبي أغفل بشكل متعمد موقف السودان المعلن في تمسكه برعاية الاتحاد الإفريقي للمفاوضات منذ البداية وإصراره على إعطاء دور لخبراء الاتحاد الإفريقي، ثم مطالبته بتحويل دور المراقبين إلى وسطاء، وأخيراً اقتراح السودان لرباعية دولية للدفع بمسار العملية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي.

وأضاف قائلا "بدأ خطاب وزير الخارجية الإثيوبي أكثر تحاملاً على السودان، بسبب ممارسة السودان لحقه الطبيعي كعضو في الأمم المتحدة، وطلبه الصريح من مجلس الأمن عقد جلسة حول تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي وأثره على سلامة وأمن ملايين السودانيين، وحثّ كل الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي والامتناع عن اتخاذ أية إجراءات آحادية الجانب، ودعوة إثيوبيا على وجه الخصوص للكف عن الملء الآحادي لسد النهضة قبل الوصول لاتفاق قانوني ملزم، الأمر الذي يفاقم النزاع ويشكل تهديداً للأمن والسلم الإقليمي والدولي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة