صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


علاج أول حالة ضمور عضلات خلال أيام.. والتطعيم بـ«سينوفاك المصري» بعد شهر | خاص

أحمد سعد

الخميس، 01 يوليه 2021 - 08:48 م

أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة، البدء فى التطعيم بلقاح "فاكسيرا− سينوفاك" المصري، أول أغسطس المقبل، بعد  إنتاج أول تشغيلة وعددها 300 ألف جرعة وإرسالها إلى هيئة الدواء لإجراء اختباراتها على التشغيلة الأولى ضمان مأمونية وسلامة اللقاح وتستغرق هذه العملية تقريبًا حوالى شهر من الآن، وبعدها يتم تداول اللقاح وتطعيم المواطنين به فى بداية الشهر المقبل.

وأوضح المصدر لـ"الأخبار" أنه بعد فحص التشغيلة الأولى يتم بعد ذلك إنتاج العديد من التشغيلات تصل إلى ملايين الجرعات ولا تستغرق هذه المدة فى الفحص من قبل هيئة الدواء حيث ينتج مصنع الشركة القابضة للأمصال واللقاحات (فاكسيرا) 300 ألف جرعة فى "الشيفت الواحد" ويمكن مضاعفة العدد إذا تم العمل "شيفتين" فى المصنع.

وبشأن لقاح إسترازينيكا، أشار المصدر إلى إنه كان من المقرر وصول  2 مليون جرعة من لقاح إسترازينكا الإنجليزى إلى مصر منتصف يونيو الماضى من مرفق "كوفاكس" لكنه تم تأجيل الأمر لتصل الشحنة فى النصف الثانى من شهر يوليو الجاري. وأضاف أنه تم وقف التطعيم بلقاح إسترازينكا فى مصر للجرعات الأولى، لكنه يتم إعطاء الجرعة الثانية من الكمية المتبقية من اللقاح.

وبشأن علاج مرضى ضمور العضلات، أكد مصدر بوزارة الصحة، أنه سيتم توقيع بروتوكول بين صندوق "تحيا مصر" ووزارة الصحة والشركة المنتجة لعقار ضمور العضلات والتى تزيد تكلفته للمريض الواحد عن 30 مليون جنيه لتوريد العقار لمصر قريباً.

وأوضح المصدر، أن العلاج سيتوفر مجانًا للأطفال وتتحمل تكلفته كاملة الدولة وسيتم علاج جميع الأطفال المصابين بهذا المرض للقضاء على معاناتهم وسيتم إعطاء أول حقنة من العلاج يوم 11 يوليو الجاري، وبعده يتوالى علاج جميع الأطفال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة