المواطنون أمام ماكينات صرف المعاشات
المواطنون أمام ماكينات صرف المعاشات


عوض: الزيادة السنوية تراعى البعد الاجتماعى للمستفيدين

توسعة منافذ الصرف ترسم البسمة على وجوه أصحاب المعاشات

حسني ميلاد- إسلام محمد- عبدالعزيز العدس

الخميس، 01 يوليه 2021 - 09:25 م

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه تم اليوم البدء فى صرف المعاشات والاستحقاقات التأمينية للعام المالي الحالي بتكلفة 282 مليار جنيه، عن العام المالي الجديد شاملة قيمة الزيادة بنسبة ١٣٪ البالغ تكلفتها السنوية ٣١ مليار جنيه.

وأضاف أنه ولأول مرة يضع القانون نصاً لضمان زيادة سنوية عادلة لأصحاب المعاشات، حيث تضمن ربط الزيادة بمعدلات نسب التضخم السنوي والتي قاربت من الـ5% هذا العام، ولكن جاء قرار رئيس الجمهورية بأن تكون نسبة الزيادة 13% بزيادة قدرها 8% عن نسب التضخم، وهذا يعطي مؤشرا واضحا علي مراعاة الدولة المصرية اجتماعيا لأصحاب المعاشات و المستحقين عنهم وتعطي زيادة حقيقية بقيم الدخول لأصحاب المعاشات والمستحقين.

وأشار إلى أن الزيادات السنوية بحديها الأدنى والبالغ 117 جنيها والأقصى البالغ 1053 جنيها تستحق لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين للمعاش من الورثة قبل نهاية شهر يوليو والبالغ عددهم ما يقارب من 10.5 مليون مواطن.

وشهدت قيم المعاشات المنصرفة، طفرات عديدة على مدار السنوات الماضية، حيث كانت قيمة المعاشات المنصرفة فى عام 2013/2014 اجمالي مبلغ 86.5 ، حتي بلغت مبلغ 282 مليار جنيه في العام الحالي، كذلك شهد الحد الأدنى لقيمة المعاش تطورا ملموسا منذ عام 2014 ففي عام 2014 و2015 كان الحد الأدنى للمعاش 450 جنيها ليصبح 500 جنيه في عامي 2016 و2017 ثم زاد ليبلغ 750 جنيها في عام 2018 حتى وصل إلى 900 جنيه منذ عام 2019.

وسادت حالة من الفرحة والسعادة على وجوه المواطنين أمام ماكينات الصرف الآلي الخاصة بالبنوك ومكاتب البريد ومنافذ شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والدفع الإلكتروني بعدما توجهوا لصرف معاشاتهم في أول أيام صرف معاشات شهر يوليو بالزيادة المقررة بنسبة ١٣٪ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. وتوجه المواطنين بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقامت "الأخبار" بجولة ميدانية، حيث رصدت حاله الفرحة التي سيطرت على المواطنين أمام ماكينات الصرف في عدة مناطق بالقاهرة والجيزة ، وذلك لصرف المعاشات بالزيادة الجديدة التي تساعدهم على مواجهة متطلبات الحياة.

وأوضح ، أشرف حسن ٦٣ عاما، أن الزيادة الجديدة جاءت في وقت مناسب بعد ارتفاع الأسعار المتزايد وذلك لتلبية احتياجات اسرته وأولاده في المراحل الدراسية المختلفة.

وبوجه يملأه الفرحة والسعادة بعد حصوله على المعاش قال محمد شعراوي ٦٤ عاماً: "ربنا يخلى الرئيس السيسي بعد الزيادة الجديدة في المعاش لأن هذا قرار صائب وسليم يخفف من معاناة كبار السن ويمكنهم من مواجهة أعباء المعيشة.

"نحمد ربنا على الزيادة".. بهذه الكلمات علق جمال إبراهيم ٦٢ عاماً، على قرار زيادة المعاشات الذى يساعد في تخفيف الأعباء عن الأهالى وتلبية احتياجات اسرهم . وأضاف أنه راض عن هذه الزيادة التي تؤكد اهتمام الرئيس بالمواطن الغلبان والوقوف بجانبه.

أما الحاجة هدى فتحي ٦٩ عاماً، فقد جاءت إلى ماكينة مكتب البريد بمنطقة بولاق تتكئ على عكازها لصرف المعاش، وارتسمت الفرحة على وجهها عندما علمت بقرار الزيادة، قائلة: "الحمد لله.. كده رضا". وأضافت إن الزيادة تساعدها على توفير تكاليف علاجها لأنها تعانى من عدة أمراض مزمنة وتقوم بشراء الأدوية باستمرار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة