صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أسباب وأعراض «سن اليأس» عند الرجال 

ريم الزاهد

الجمعة، 02 يوليه 2021 - 02:24 ص

يعد استخدام مصطلح سن اليأس عند الرجال لوصف هذه الحالة غير دقيق تماما، ذلك أنه قد يحدث لبسا بين الحالة المتعارف عليها بسن اليأس عند النساء، والتي تعد أمرا طبيعيا تمر به النساء مع بلوغ منتصف العمر، وينجم عن انخفاض حاد في هرمون الإستروجين خلال فترة قصيرة نسبيا ويترتب عليها انقطاع الطمث وتوقف الخصوبة.

الصحة: تسجيل 242 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. و 25 حالة وفاة

ولكن من ناحية أخرى ما يحدث في الوضع الطبيعي لدى الرجال مع التقدم في العمر هو انخفاض بنسبة قليلة وثابتة بمعدل 1% في مستوى هرمون التستيرون سنوياً في الفترة ما بين الثلاثينيات إلى الأربعينيات من العمر، ولا يتسبب بمشاكل أو أعراض ملحوظة لدى الرجل، وبالتالي فإنّ تشخيص وجود نقص حاد في مستوى التيستيرون لدى الرجال يتسبب بأعراض ومشاكل ملحوظة على الرجل، يعد اضطرابا أو مشكلة صحية تتطلب تقييما طبيا وعلاجا على عكس سن اليأس لدى النساء الذي يعد أمرا طبيعيا مع التقدم في العمر.

أعراض سن اليأس عند الرجال: 

يمكن القول إن نقص التستوستيرون يمثل حالة صحية تؤثر في كبار السن من الرجال بشكل عام، إلا أنه من الممكن أن يؤثر في صغار السن من الذكور لأسباب عديدة، فهي تتمثل بعدم إنتاج الجسم لكميات كافية من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكوري الرئيسي في الجسم.

وتتمثل وظيفة هذا الهرمون في التحكم بالرغبة الجنسية لدى الرجل، كما ويلعب دورا في التحكم بكتلة العضلات، والطاقة الجسدية والعقلية لديهم أيضا.

أعراض عامة: 

انخفاض قوة وكتلة العضلات.

تدني مستويات الطاقة في الجسم.

زيادة الدهون في الجسم.

انخفاض طول الجسم الناجم عن الإصابة بهشاشة العظام. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة