صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الحيوانات يمكن أن تصاب بكورونا من خلال النوم على سرير المصاب

محمد فاروق

الجمعة، 02 يوليه 2021 - 05:46 ص

ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث، ولكن مع تطور الفيروس يمكن انتقاله من فوق سرير الشخص المصاب عن طريق حيوانة الأليف. 

الصحة: تسجيل 242 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. و 25 حالة وفاة

حيث كشفت دراسة جديدة، أن القطط والكلاب يمكن أن تصاب بفيروس كورونا من خلال النوم على سرير صاحبها المصاب، حيث تم اختبار 48 قطة و54 كلبًا من 77 أسرة مختلفة، و75 كلبًا وقطة يعيشون في مأوى للحيوانات، بحثًا عن أجسام مضادة للفيروس.

وأثبتت النتائج أن نحو 67% من القطط المملوكة و43% من الكلاب المملوكة، كانت إيجابية للأجسام المضادة، مما يدل على أنها مصابة بكورونا، في مقابل 9% فقط من الإصابة في الكلاب والقطط الموجودة في مأوى الحيوانات.

وظهرت على أكثر من 20% من الحيوانات المملوكة أعراض مرتبطة بفيروس كورونا، مثل السعال أو سيلان الأنف.

وخلصت الدراسة إلى أن القطط التي تقضي وقتًا أطول مع أصحابها يمكن أن تصاب  بالفيروس، والقطط التي تنام على سرير صاحبها وبالقرب من وجهها، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وأشارت دوروثي بينزل، أستاذة علم الأمراض البيطرية في جامعة جيلف، إلى أن الدليل على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تنقل الفيروس إلى حيوانات أليفة أخرى محدود، وبالمثل نقل الحيوانات الأليفة الفيروس إلى البشر، ولكن لا يمكن استبعادهما تمامًا، وأوصت بوجوب إبعاد الحيوان الأليف عن الأشخاص والحيوانات الأخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة