صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سر الشعور بالنعاس كثيرًا.. احذر «تململ الساقين»

محمد رمضان

الجمعة، 02 يوليه 2021 - 02:45 م

لماذا أنام كثيرا؟.. سؤال يعجز الإنسان عن إيجاد إجابة له عندما يجد النعاس يسيطر عليه ويكافح من أجل البقاء مستيقظًا أثناء العمل والأنشطة الأخرى ولا تعرف السبب.

 

إذن.. هل يمكن أن يكون توقف التنفس أثناء النوم أو حالة طبية أخرى السبب الرئيسي وراء ذلك؟.. أحيانًا لا يكون من السهل معرفة سبب النعاس.

 

لكن موقع «webmd» المتخصص في أمور الصحة، كشف أنه قد يكون السبب في ذلك ما اسماه بـ«النعاس المفرط»، خاصة إذا كان لدى الشخص مشكلة في الاستيقاظ في الصباح، فضلا عن شعوره بالنعاس أثناء ساعات الاستيقاظ.

 

اقرأ أيضًا| طبيب روسي يكشف سبب الشعور بالنعاس بعد الأكل

 

وربما تتزايد الأزمة إذا كانت فترة القيلولة لا تزيل النعاس، ويصاحبها فقدان الشهية، وجود مشكلة في التفكير أو الذاكرة، والشعور بالتهيج أو القلق.

 

وتكشف الدراسات أن حوالي 20٪ من البالغين يعانون من النعاس الشديد بما يكفي للتأثير على أنشطتهم العادية، وهناك حالات يمكن أن تسبب النعاس باستمرار.

 

فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم – وهو أمر اختياري هنا – يكون السبب الأكثر شيوعًا للنعاس المفرط، لكن يختلف الأمر عند العمل في الليل والنوم أثناء النهار فهذا شيء آخر.

 

وتشمل الأسباب الأخرى تعاطي المخدرات أو الكحول أو السجائر، وقلة النشاط البدني والسمنة، واستخدام بعض الأدوية.

 

غير أن النوم عندما تريد أو تحتاج إلى أن تكون مستيقظًا قد يكون أيضًا ناتجًا عن حالة كامنة، ويُعد الاكتئاب أو اضطراب النوم - مثل متلازمة تململ الساقين أو توقف التنفس أثناء النوم أو النوم القهري - من الأسباب الشائعة لمشكلة النعاس.

 

ماذا تعني متلازمة تململ الساقين والنعاس؟

 

متلازمة تململ الساقين (RLS) هي اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين وحث قوي على تحريكها، وقد تسبب هذه المتلازمة  أيضًا حركات متشنجة للساق كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر في أجزاء أخرى من الجسم.

 

قد تحدث أعراض متلازمة تململ الساق (RLS) أو تزداد سوءًا أثناء الراحة أو النوم، لأن الأعراض عادة ما تكون أسوأ في الليل فيمكن أن تقطع نومك بشكل كبير وتؤدي إلى النعاس عندما تحتاج إلى الاستيقاظ، ويمكن أن تكون سيئة للغاية ومن الخطأ اعتبارها أرقًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة