"الدهابة".. حلم مغارة على بابا
"الدهابة".. حلم مغارة على بابا


«الدهابة».. حلم مغارة على بابا وضربات أمنية موجعة للصوص الذهب | صور

محمد علي

الجمعة، 02 يوليه 2021 - 03:09 م

يواصل بعض الشباب في محافظة أسوان والمحافظات المجاورة، في رحلة البحث على حلم الثراء السريع  في «بلاد الدهب» تاركين العمل في مجال الزراعة بحثاً عن جرامات  المعدن النفيس «الذهب» فى بطون الجبال، ولم يكتفوا إلى هذا الحد، بل يطرقون أبواب منصات التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، للبحث عن فرصة عمل في مجال التنقيب الغير شرعى بحثاً عن الثراء.

ولايخشون ضياع أنفسهم وسط دروب الصحراء الواعرة، ولامستقبلهم الذى سيكون نهايتة الحتمية «السجن»، وترصد   «بوابة أخبار اليوم» العالم السرى لعمال الدهابة، حيث تتكون مجموعة الدهابة من 4 إلى 7 أفراد يبحثون عن المعدن النفيس «الذهب» لتتحول حياتهم من حالة الفقر إلى الغناء، ويحاول رب الأسرة في إقناع «الإبن الضال» أن يعمل بالزراعة ويترك حلم الثراء الذي أخرة «السجن»، ولكن لا حياة لمن تنادي.

اقرأ أيضا| إطلاق مبادرة زراعة 50 مليون شجرة مانجو بأسوان

بـ«المكرونة البشاميل» وبعض الحلويات ( كنافة، كيك، بسبوسة) يبدأ أهالى  شباب «الدهابة» في تحضير الطعام وبعض الأغراض لابنائهم،  ليوم السفر للمجهول عبر الدروب والطرق الوعرة، وعلى باب المنزل تدعى الأم للابن أن يبعد عنهم الملاحقات الأمنية لأن النهاية ستكون حتمية وهي "السجن".

المقاول.. يقوم صاحب السيارة النقل والمعروف بين العمال بـ"المقاول" بالاتصال "بصبيانة" يوم السفر الذي يتكون عددهم 4 أو 7 أفراد، ويقوم بتحضير بعض المؤن مثل "براميل المياه، وعدس، مكرونة، والدقيق، وخبز، أنبوبة وفرن" لإعداد الطعام في "بطن الجبل"، ومع نسمات فجريوم جديد وقبل الانطلاق في رحلتهم يدعون ربهم أن يفتح عليهم من رزقه ويمن عليهم من خيراته، ويعتبر أبرز الأماكن التي يتم التنقيب فيها هي المناطق الجبلية في العلاقى، النقيب ،البحرية، سيجع، أم غزال، وتستغرق الرحلة ما بين 5 إلى 7 ساعات متواصلة دون راحة خوفا من عيون الشرطة.

وعندما تضع قدمهم  منطقة التنقيب غير المشروع، يقومون بتفريغ محتوى السيارة، مع نصب الخيام، وفى اليوم التالي، يمسك"المقاول "
جهاز  كاشف المعادن ويبدأون في رحلة  البحث عن جرامات الذهب بين الصخور الجبلية لحين أن يصدر الجهاز صوتا معينا وأرقاما على شاشته الصغيرة، ليثبت أن تلك المعدن هو ذهب، ثم البدء بالحفر لاستخراجه ،ويتم تقسيم الادوار ،فمنهم من يعمل بالتكسير أو التعبئة أو التحميل واستخراج تلك الأحجار إلى الخارج.

ويتم عمل إختبار على على بعض الأحجار حتى يتثنى "للمقاول" الاستمرار في البحث عن جرامات الذهب اويغيرواجهة العمل في منطقة أخرى، وتكون طريقة "الكشف على العينة" عن طريق طحن بعض الأحجار ووضعها فى صحن يشبة "طبق الفتة" مع مزجه بالماء حتى تظهر"البشارة"، بعد التأكد من وجود خام الذهب فيها والتي تصل 20 جرام فى الطن الواحد من أحجار الكوارتز، ويتم تحميل السيارة بأجولة الحجارة.

وقت الراحة 

"ياخفيف الروح يامانجه، خليت القلب مجروح يامانجة" بهذه الكلمات يتغلبون عمال التنقيب عن الذهب، على الأيام التى يقضونها  في مرحلة البحث على أحجار الكوارتز في بطون الجبال ،وتشتهر كلمات هذه الأغنية بين قبائل البشارية في محافظة أسوان ،وفي وقت اللهو والمرح يفتح شباب الدهابة، إحد تطبيقات الألعاب "كينج ليدو" المثبتة على هواتفهم الذكية ،وهى تشبة لعبة السلم والثعبان.

إستخلاص الذهب

تأتي بعد ذلك مهمة أصحاب الورش، الخاصة بتفريغ أحجار الكوارتز، داخل كسارة كبيرة بها أسطوانتين حديدتين تدوران عكس بعضهما لطحن الأحجار، مع تشغيل المياه عليها بشكل دائم أثناء الطحن، ثم عقب الانتهاء من الطحن يقوم بسكب مادة كميائية تعمل على عزل خام الذهب عن نتائج طحن الكوارتز. 

ترويج الأحجار وتبادل الخبرات.. يلجأ بعض المقاولين فى عرض عينات الأحجار المستخلصة من بعض الأماكن الجبلية المذكورة سابقاً،وتبادل الخبرات  فيما بينهم في معرفة بعض أنواع الأحجار،على منصات التواصل الاجتماعي " فيس بوك" ويعلق "المشترى" على منشور أحد "المقاولين " : " تعالى على الخاص" ، ليتم إتمام الصفقة، وفى سياق متصل يقوم بعض عمال الدهابة، بتقديم طلب عمل "أنفار" على ذات منصة التواصل : "إيه أخبار الذهب عاوز أشتغل فى قلق ولاايه" ليرد أحد رواد السوشيال ميديا قائلاً :" لواتمكست هتتنفخ".ضربات أمنية

تمكن رجال الأمن بمديرية أمن أسوان من ضبط عدد كبير من القضايا في التنقيب الغير شرعي عن الذهب فمنذ أيام ، تمكنت أجهزة مديرية أمن أسوان من ضبط شخص ،وبحوزتة ،سيارة نقل محملة بكمية من  أحجار الكوارتز الذى يستخلص منها خام الذهب ، تزن حوالي 4 أطنان.

وكذلك ضبط متهمان،وسيارة نصف نقل محملة 118 جوال من أحجار الكوارتز، تزن حوالي  6.5 طنا، وكذلك أيضاً ضبط،5 متهمين، وبحوزتهم، 3سيارات محمل عليها 155جوال من  أحجار الكوارتز التي يستخلص منها خام الذهب تزن حوالي  11 طنا.
وذلك في عدة حملات أمنية علي مستوي المحافظة بناء علي توجيهات اللواء عصام عثمان مدير الأمن.

 يأتي ذلك في إطار خطة مديرية أمن أسوان، بتكثيف الوجود الشرطي بالشارع لفرض الانضباط وإحكام السيطرة الأمنية، بالإضافة إلى مكافحة الجريمة بشتى صورها وعلى وجه الخصوص أعمال البلطجة، والحد من تجارة وترويج كل أنواع المواد المخدرة.

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

"الدهابة" ..حلم مغارة على بابا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة