الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار


المستشفيات الجامعية: متلازمة ما بعد كورونا تشمل سرعة في ضربات القلب| فيديو

حسين دسوقي

الجمعة، 02 يوليه 2021 - 09:12 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن أعراض متلازمة ما بعد كورونا تشمل سرعة في ضربات القلب.


وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة ببرنامج "مانشيت"، تقديم الإعلامية "رانيا هاشم"، عبر فضائية "إكسترا نيوز": "معظم المصابين بفيروس كورونا يتماثلون للشفاء خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالمرض إلا الحالات الصعبة التي تضطر إلى دخول المستشفيات، وبعض المتعافين من فيروس كورونا يستمر لديهم شعور ببعض الأعراض بعد التعافي".


وأوضح أن هناك عيادات متخصصة فى المستشفيات الجامعية للتعامل مع مثل هذا النواع من المرض، وليست عيادة لتخصص واحد، ومنها أمراض تتعلق بالصدر والقلب والأمراض النفسية والعصبية، والعيادات فى أرجاء الجمهورية"، وهناك مستشفيات جامعية سجلت صفر إصابات كورونا فى هذه الفترة، وهناك انخفاضًا فى الإصابات بكورونا، ما يدل على تجاوز ذروة الموجة الثالثة لكورونا".


وأشار إلى أن هناك الكثير من الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة وغيرها من الدول أثبتت أن من 10 إلى 30% من المتعافيين من فيروس كورونا في أمريكا لديهم أعراض.


وتابع: هذه الأعراض أو ما تسمى بمتلازمة كورونا تأتي في صورة إرهاق سواء ضيق أو صعوبة في التنفس أو سعال أو الآلام في المفاصل أو مشاكل في الكلي وصعوبة في النوم بشكل مستقر والتسارع في ضربات القلب، وإذا استمرت هذه الأعراض لمدة 4 أسابيع من الإصابة يطلق عليها متلازمة ما بعد كورونا".

أقرا ايضا   الإسعافات الأولية لإنقاذ شخص فاقد الوعي  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة