محصول المانجو
محصول المانجو


لمنع تشققات ثمار «المانجو» على الأشجار.. اتبع هذه النصائح

عادل إسماعيل

السبت، 03 يوليه 2021 - 06:31 ص

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول المانجو مراعاتها، خلال شهر يوليو.

 

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

 

 

-يتم خلال شه يوليو إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من خمس سنوات بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة على دفعتين بينهما 15 يوم وذلك في حالة الري بالغمر ويستخدم 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروى بالتنقيط وتقسم تلك الكمية على أكبر عدد من الدفعات المتساوية. 

 

-في حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهر يوليةه لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي لتقليل ظاهرة تبادل الحمل وتنظيم الحمل.

 

- الإنتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة في الري يؤدي إلى تجنب حدوث تشقق الثمار أو تساقط للثمار ، ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول الثمار إلى ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري على الحامى في الصباح الباكر أو في المساء .

 

-يبدأ تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو أبتداء من أول يوليو بإستخدام مصيدة واحدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم في حالة الإصابة وعند وجود الذبابة بأعداد كبيرة يتم الرش للأشجار بالديمثويت 40% بمعدل 75 سم /100لتر ماء مرتين بينهما 3 أسابيع وذلك حتى أواخر يوليو وأوائل أغسطس وهو مفيد أيضا في علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقى  مع إيقاف الرش بعد الجمع ب 21 يوم.

اقرأ أيضا: «الزراعة» تصدر 4 توصيات يجب مراعاتها لمحصول الأرز

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة