الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


خبراء دوليون يشيدون بترشيح كليستي واللاندر كمساعد لوزير الدفاع الأمريكي

أ ش أ

السبت، 03 يوليه 2021 - 12:12 م

 

أشاد خبراء في العلاقات الدولية بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، ترشيح كليستي واللاندر المديرة مسؤولة الملف الروسي السابقة في مجلس الأمن القومي الأمريكي ومديرة المنتدى الأمريكي للعلاقات مع روسيا، لمنصب مساعد وكيل وزارة الدفاع للولايات المتحدة لشئون الأمن الدولي. 

وقال خبير السياسات الأمنية الأمريكي عضو الكونجرس السابق بلجنة الخدمات المسلحة أرنولد بورنو "إن تعيين كليستى في موقعها الجديد إذا تمت المصادقة عليه سيعزز دور راسمي السياسات والخطط الأمنية في البنتاجون، وهو يقع في صميم سياسات الأمن العالمي التي يباشر البنتاجون تنفيذها، فضلا عن سابق خبرتها في شئون المجمع الصناعي العسكري في الولايات المتحدة". 

من جانبه، قال جيم تاونسيند المسؤول العسكري الأمريكي السابق في حلف شمال الأطلنطي إن أهم ما يميز كليستى واللاندر هو ما تتمتع به من خبرة مزدوجه في المجال التشريعي المتعلق بالدفاع والمجال التنفيذي كمسؤولة سابقة في البنتاجون واتصالاتها الدولية. 

وأشار إلى أن واللاندر سبق لها أن رافقت وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في كل محادثاته بموسكو مع الرئيس الروسي وطاقم إدارته فيما يتعلق بالملف السوري، كما تتمتع بعلاقات جيدة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. 

وذكرت دورية (ديفنس نيوز) الأمريكية أن مؤسسة "المنتدى الأمريكى للعلاقات مع روسيا" الذي كانت ترأسه كليستى كان يهدف إبان تأسيسه في عام 2006 إلى تحسين العلاقات الأمريكية الروسية وتعزيز الاستثمارات الأمريكية في روسيا ومد جسور التعاون مع القطاع الخاص الروسي، إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باشر سياسة تضييق الخناق على عمل المنتدى في روسيا بزعم "مشاعره العدائية".

وأضافت أنه في منتصف العام 2015 تم تجميد نشاط المنتدى بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنذاك أنه كيان غير مرغوب فيه، وعليه تم إغلاق مقر المنتدى في موسكو لينتقل مقره إلى العاصمة الأمريكية (واشنطن دي سي). 

وقالت مصادر في البيت الأبيض إنه في حالة مصادقة الكونجرس الأمريكي على هذا الترشيح ستكون كليستى إضافة مهمة إلى القدرات البشرية لوزارة الدفاع الأمريكية وستلعب دورا مهما في تعزيز تحالفات الولايات المتحدة الدولية في مواجهة التهديدات الخارجية. 

يشار إلى أنه سبق لكليتسى واللاندر أن عملت مساعدة لوكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشئون روسيا وأوكرانيا وأوراسيا، وفي حالة المصادقة عليها ستكون مهمتها إسداء المشورة لكولين كال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشئون السياسات. 

وفي حالة المصادقة عليها من الكونجرس ستكون كليستى هي المسؤولة المدنية السابعة التي ستشغل منصبا قياديا "بصفة مدنية " في هيكل وزارة الدفاع الأمريكية بمقتضى ترشيح من الرئيس الأمريكي جو بايدن في إدارته الجديدة. 
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة