قاعدة 3 يوليو
قاعدة 3 يوليو


«مجابهة زيادة التهديدات» و«سرعة رد الفعل».. الهدف من إنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية

محمد محمود فايد

السبت، 03 يوليه 2021 - 12:42 م

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي وثيقة إنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية، منذ قليل، والتي يشهد مراسم افتتاحها بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر، وتم رفع علم مصر على القاعدة فور انتهاء الرئيس السيسي من توقيع الوثيقة، كما قام الرئيس بجولة تفقدية.

ويتمثل الهدف الإستراتيجى لإنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية في خلق كيان عسكري، ومركز نقل جديد لمجابهة زيادة التهديدات والعدائيات على الإتجاه الإستراتيجي الغربي، وسرعة رد الفعل لتأمين الحدود الإستراتيجية الغربية للدولة وحماية مقدراتها المتمثلة في تأمين خطوط المواصلات البحرية وحركة النقل البحري الصديق القادم من وإلى الغرب .

ويأتي إنشاء تلك القاعدة تأكيداً من القيادة السياسية المصرية على حرصها الدائم للوصول إلى منظومة قتالية متكاملة وتكثيف إجراءات التأمين على كامل القطر المصري، وتطوير نظم التسليح في كافة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية، وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر وإستقرارها  .


وقد أكد الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، أن قاعدة ٣ يوليو البحرية، تعد إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة، والتي تم إنشائها في إطار إستراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية، لتعلن جاهزيتها لكافة المهام التي توكل إليها من اتجاه البحر الأبيض المتوسط، لتحقيق المزيد من القدرات الإضافية لتأمين السواحل المصرية الشمالية ومجابهة التحديات الأمنية على امتداد مياهنا الإقليمية بالبحر الأبيض المتوسط . 


وأشار قائد القوات البحرية، إلى أن القاعدة تقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط على مساحة تزيد عن 10 ملايين متر مربع، بموقع جغرافي فريد يحقق المزيد من القدرات الإضافية، حيث تعد نقطة انطلاق هي الأكثر قرباً لمواجهة أي مخاطر محتملة من اتجاه البحر الأبيض المتوسط، موقع جغرافي فريد يتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة