فان جوخ
فان جوخ


فان جوخ.. أراد والده أن يصبح قسيسًا لكنه مات منتحرًا

نسمة علاء

السبت، 03 يوليه 2021 - 02:48 م

مر أكثر من 130 عامًا على وفاة المصور الهولندي الكبير «فان جوخ»، أحد من وضعوا أسس نظريات الفن الحديث في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

وقد ولد «فينسنت ويليم فان جوخ» في 30 مارس 1853 في قرية زندرت، وقد حاول والده القسيس أن يلحقه بعمل كنائسي، ولكنه فضل الحياة وأخذ يجوب في بلجيكا وإنجلترا حتى استقر في باريس، وكان عمره وقتها 27 عامًا، ومن هنا بدأت حياته الفنية التي استغرقت عشرة أعوام.

وعاش طوال عمره باحثًا عن الضوء محللاً ألوان الطيف؛ حيث يضع طبقاته السميكة بفرشاته في حركات قوسية، بعد أن انتقل من المدرسة النقطية إلى أن التقى بصديقة «غوغان» عام 1888؛ حيث قرر غوغانالذهاب إلى «آرلي» بجنوب فرنسا وهو لا يزال مفلسا ليلتقي بفان جوخ.

اقرأ أيضا: بعد تهديده وشادية.. عماد حمدي: أنا سعيد بإلغاء المحاكم الشرعية

وقام بتمويلهما شقيق فان جوخ «ثيو» تاجر اللوحات، كان غوغان يساعد جوخ في رسوماته، لكن أمزجة الصديقين وآراءهما كانت متعارضة بالرغم من أن كل منهما تعلم من الآخر وانتجا في تلك الفترة أعظم لوحاتهم، ولكن غوغان اختار الرحيل.

ثم التقى فان جوخ بحبيبته التي أراد أن يقنعها ويؤكد حبه لها حتى أنه أهدى إليها أذنه بعد قطعها.

ودارت به الحياة بعد ذلك بين ألوانه الصفراء والحمراء والخضراء الصارخة باحثًا عن سر اللون، ولكن الجنون زحف إليه وقدم له مسدسًا لينتحر به في 29 يوليو 1890، وقد عاش في الدنيا 37 عامًا فقط.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة