السفينة البنمية إيفرجيفن
السفينة البنمية إيفرجيفن


أزمة السفينة البنمية إيفرجيفن تقترب من نهايتها 

محمد عبادي

السبت، 03 يوليه 2021 - 03:51 م

اقتربت المفاوضات التي تجري بين هيئة قناة السويس، والشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية "EVER GIVEN"، بشأن تعويض قناة السويس عن الخسائر، نتيجة جنوح السفينة بقناة السويس في 23 مارس الماضي، لمدة 6 أيام، إلى نهايتها وسط معلومات عن التوصل لاتفاق ينهي الأزمة خلال الساعات القليلة القادمة. 

ومن المقرر أن تغادر السفينة البنمية "إيفر جيفين" المتحفظ عليها في البحيرات المرة، للمجرى الملاحي لقناة السويس، ترافقها قاطرتان وعلى متنها أفضل مرشدين بالهيئة لمصاحبتها في رحلتها التي تصل لـ10 ساعات لحين عبورها المجرى الملاحي، لاستنأف رحلتها البحرية، وذلك عقب التوصل للاتفاق النهائي والإعلان عنه وتوقيع عقد يوضح أن البنود والتعويضآت التي ستمنح لهيئة قناة السويس. 

اقرأ أيضا| الأحد.. المحكمة الاقتصادية تنظر قضية السفينة البنمية إيفرجيفن الجانحة

وتنظر الدائرة الأولى بالمحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية برئاسة المستشار هاني علام، وعضوية كل من المستشارين محمد الطحاوي، وأحمد رياض، وسكرتارية حامد أحمد السيد، غداً الأحد،  الدعوى القضائية رقم 78 لسنة 2021، المقامة من قبل هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظي الموقع على سفينة الحاويات البنمية "EVER GIVEN" وتعويض قناة السويس عن الخسائر، وذلك بعدما جنحت السفينة بقناة السويس في 23 مارس الماضى.  

وتأتي الجلسة بعد أن تقرر تأجيل القضية إلى غدا الأحد؛ لمنح فرصة التسوية بين قناة السويس والشركة المالكة للسفينة بناء على رغبة الطرفين، وهو ما تم، وكشف الطرفان عن افتراب الوصول إلى حل بشأن التسوية المتوقع الإعلان عنها في منتصف الأسبوع المقبل.

وقال الدكتور حازم بركات، محامي الشركة المالكة للسفينة البنمية "إيفر جيفين"، إنه من المقرر توقيع اتفاق تسوية نهائي مع هيئة قناة السويس خلال أيام، مشيرًا إلى أنه بعد إتمام التسوية، وتوقيع العقود، سيتم رفع الحجز التحفظي على السفينة، وإلغاء الحجز عن السفينة يتم عبر أمر قضائي.

وشهدت أزمة السفينة البنمية "إيفر جيفين"، التي جنحت في المجرى الملاحي لقناة السويس، تطورات جديدة إيجابية خلال الساعات الماضية، فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين الهيئة والملاك، حيث من المقرر توقيع اتفاق نهائي بين الطرفين والسماح بمغادرة المركب. 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة