النقود الورقية والبلاستيكية- أرشيفية
النقود الورقية والبلاستيكية- أرشيفية


«المركزي» يكشف حقيقة سحب الـ10 جنيهات واستبدالها بالنقود البلاستيكية | خاص

شيماء مصطفى

السبت، 03 يوليه 2021 - 05:10 م

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن مصير النقود الورقية بعد البدء في طباعة النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير خلال الفترة المقبلة. 

وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية.

أقرأ أيضًا| خاص| مع قرب طباعتها.. ما هي النقود البلاستيك؟ وهذه أهم مميزاتها

ونفى ما أثير حول سحب الـ10 جنيهات الورقية من الأسواق تمهيدًا لاستبدالها بالـ10 جنيهات البلاستيكية البوليمير، مؤكدًا أنه لم يتم سحب أية فئات نقود ورقية لاستبدالها بفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية، قريبًا.

وأوضح أنه سيتم تداول النقود الورقية مع النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير عقب طرحها في السوق، مؤكدًا أن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة.

وتصنع النقود البلاستيكية «البوليمر»، من مادة البوليمر وهي ليست بلاستيك بالمعنى المتعارف عليه، فهى تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.

وتعتبر النقود البلاستيكية أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية، فهى ليست سريعة التلف، ويصعب تزويرها، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، فضلا عن طول عمرها الإفتراضي، كما أنها لا تنقل الفيروسات.

وكان خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، أكد في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه خلال الشهور الماضية، تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر»، تمهيدًا لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر.

وقال خالد فاروق، إنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمير» بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، كمرحلة أولى لفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية.

وأضاف خالد فاروق، أن المسئولين عن ملف طباعة النقود بالبنك المركزي المصري، انتهوا من أعمال تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة التي تم استيرادها من الخارج، وتركيبها بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح المهندس خالد فاروق، أنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية من فئة الـ10 جنيهات، موضحًا أنه سيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، ثم يتبعها طباعة فئة الـ20 جنيهًا من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

وأكد وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، إنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معًا في السوق، وأن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أى أساس من الصحة.

وتبدأ دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التابعة للبنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري.

وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، بجانب سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة