تلسكوب هابل الفضائي
تلسكوب هابل الفضائي


رغم إصرار ناسا على إصلاحه.. 

خلل الكمبيوتر يكتب نهاية تلسكوب هابل الفضائي

وائل نبيل

السبت، 03 يوليه 2021 - 09:49 م

قال فريق من الخبراء، إن تلسكوب هابل الفضائي، قد يكون "غير قابل للإصلاح"، و "قد تكون هذه نهاية قصته"، على الرغم من إصرار ناسا على أنه لا يزال أمامها خيارات متعددة لمحاولة إصلاحه بعد حوالي ثلاثة أسابيع من توقفه عن العمل.

 

ونفت وكالة الفضاء الأمريكية، المخاوف من أن المرصد القديم لن يعمل مرة أخرى، بعد أن تسبب خلل في الكمبيوتر في إغلاقه في 13 يونيو.

 

وكان تلسكوب هابل، وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ووكالة الفضاء الكندية (CSA)، يراقب الكون منذ أكثر من 30 عامًا.

 

وجرب المهندسون مجموعة من الإجراءات لإعادة تشغيله وتشغيله مرة أخرى، بما في ذلك التبديل إلى وحدة ذاكرة احتياطية، وإعادة تشغيل الجهاز وتشغيل نسخة احتياطية من كمبيوتر الحمولة - لكن لم يحل أي منها المشكلة.

 

ووجدوا أن الخطأ كان في وحدة الأوامر ومعالجة البيانات (SI C&DH)، حيث يوجد كمبيوتر الحمولة، ولذا فقد صمموا طريقة للتبديل بأمان إلى وحدة النسخ الاحتياطي، وهي "عملية محفوفة بالمخاطر للغاية".

 

وتسببت المشكلات المستمرة في تكهن الخبراء بشأن مستقبل التلسكوب، حيث قال طيار مكوك الفضاء السابق لناسا كلايتون سي أندرسون، إنه يعتقد أن هابل "لا يمكن إصلاحه".

 

وقال مدير FermiLab والفيزيائي البارز دون لينكولن أيضًا، إن هذه "قد تكون نهاية قصة هابل"، لكنه قال لشبكة CNN إنه لا يستطيع استبعاد براعة مهندسي ناسا.

 

وتصر وكالة ناسا على أنه لا تزال هناك حياة في التلسكوب، وأخبرت MailOnline أن لديها "عمليات تكرار متعددة على متن التلسكوب، وبالتالي تتوفر خيارات لمعالجة هذه المشكلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة