تعمير شمال سيناء
تعمير شمال سيناء


«شوشة»: شمال سيناء تشهد مشروعات عملاقة بتوجيهات من القيادة السياسية

صالح العلاقمي

الأحد، 04 يوليه 2021 - 08:59 ص


أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على أن هناك اهتمام من القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء لتعويض أهلها عما لاقوه خلال الفترة الماضية، بإنشاء عدد من المشروعات العملاقة لخدمة المواطنين في سيناء في مختلف المجالات .

 

من أهمها إنشاء منظومة لمحطات التحلية وإنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي وتطوير ميناء العريش البحرى  وبحيرة البردويل  وترعة السلام. 

 

وأكد علي أنه  يجرى حاليًا العمل بالمرحلة الأولى من عملية تطوير العريش وهو محور شارع البحر الذي بدأ من منطقة السكاسكة شرق العريش حتى مبنى المحافظة، وتبدأ المرحلة الثانية من منطقة مبنى المحافظة الى مسجد الخلفاء الراشدين مرورًا بأبو صقل، ومن مسجد الخلفاء الراشدين حتى منطقة كنتاكى، وأخيرًا حتى مدخل العريش الشرقى.


ثم البدء في المحور الثانى الممتد من الطريق الدائرى حتى ميناء العريش البحرى، وأنه تم إنشاء الطريق من منطقة المطار والطريق الدائرى القديم حتى المحافظة بطول 6 كيلومترات ليكون 3 حارات بكل اتجاه ليصل الى الميناء، وسيتم الاتجاه الى المحور الثالث من شارع الجيش الى شارع أسيوط كمرحلة ثانية.

 

إقرأ أيضًا | في عهد السيسي.. تطوير ميناء العريش البحري وبحيرة البردويل

 

وأضاف أن التطوير سيشمل مركز ومدينة الشيخ زويد بكل القرى والتجمعات التابعة وفقًا لتوجيهات الرئيس برفع كفاءة الخدمات والمرافق.

 

قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه يجري تنفيذ مشروع تطوير لمدينة الشيخ زويد، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، أسوة بما تم تنفيذه بمدينة العريش،  لتعويض أهالى الشيخ زويد وتوفير كافة الخدمات والمرافق اللازمة لهم.


 حيث يشمل التطوير: الطريق الدولى (العريش - الشيخ زويد)، طريق الساحل بالشيخ زويد، إنشاء شبكة طرق داخلية بالمدينة، وإعداد مخطط لرفع كفاءة شبكة المياه ومخطط آخر لتنفيذ مشروع الصرف الصحى بالمدينة.

 

وأعلن أنه على التوازى يتم الانتهاء من مدينة رفح الجديدة باجمالى 84 عمارة مرحلة أولى لاستيعاب أهالى رفح من المقيمين حاليًا في المحافظات الأخرى، الى أن يتم الانتهاء من باقى العمارات، مشيرًا الى قرار السيد الرئيس بإنشاء عدد 190 عمارة أخرى إضافية ، وجارى تسليم المواقع للمقاولين لبدء العمل فيها .

 

وأكد اللواء شوشه،  علي أن محور التنمية الزراعية  من أهم المحاور التي تحظي باهتمام القيادة السياسية، ولدينا  الإمكانيات لتحويل سيناء الى سلة غذاء  لمصر كلها وأتمنى أن نحقق هذاالحلم، حيث سيتم زراعة ٢٧١ ألف فدان على المياة المعالجة بشمال سيناء وستصل  المياة قريبًا لمنطقة السر والقوارير.


واضاف اللواء شوشه، أنه جار إنشاء مدفن صحي في منطقة زارع غرب مدينة العريش لنقل القمامة والمخلفات إليه ، حيث تسليم الموقع المخصص للشركة المنفذة لإقامة المدفن ومحرقة للنفايات الخطرة للمخلفات الناتجة عن مستشفى العريش العام والوحدات الصحية ملحقة بالمدفن الصحي في نفس المنطقة، على أن يتبعهما إنشاء مصنع لتدوير القمامة.

 

كما أعلن عن دخول محافظة شمال سيناء بجميع قراها وتجمعاتها في منظومة حياة كريمة في المرحلة الثانية التي وجه الرئيس بتنفيذها
وأكد  عن انشاء مدفن صحي غرب العريش ملحقًا به محرقة للنفايات الخطرة ، وسيتبعه مصنع لتدوير القمامة فور الانتهاء منه .

 

وأكد على سرعة استكمال مستندات وأوراق التصالح بالنسبة لمن تقدم بطلبات وملفات تصالح في المواعيد السابقة، حيث وافق الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على منح مهلة خلال شهر يولية الجارى لاستكمالها .

 

ولفت اللواء شوشه الي أنه تم  تعيين أسر الشهداء والمصابين، وتم ارسال ١٢٣٠  ملف منهم ٦٨٠ ملف جاهز وهناك  ٤٠٠ ملف تحت المراجعة  و ١٥٠ ملف  أخر يحتاج  للاستيفاء، لاستكمال الأوراق المطلوبة لاتمام عملية التعيين.


وقال اللواء شوشه، إنه تم تسليم ١٢٧٦٦ بطاقة ميزة  للمستفيدين بمعاش تكافل وكرامة ، وأضاف أنه تبقى نحو ١٠٠٠ فيزا  تنتظر استلامها ونناشد أصحابها بسرعة استلامها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة