صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مع الفتح التدريجي .. تطبيق محمول فرنسي لتقليل الزحام بالمطارات

شريف داود

الأحد، 04 يوليه 2021 - 09:24 ص

مع بدء استعدادات المطارات لفترة الصيف المزدحمة في حين تواجه مجموعة جديدة من التحديات منها التعامل مع أزمة الصحة العامة والامتثال للوائح الجديدة بشأن حرية التنقل ..

أعلنت شركة فرنسية عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا المتقدمة وتعمل على الاستثمار في الابتكارات الرقمية والتكنولوجيا العميقة والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني عن طرح تطبيق على الهاتف محمول يتيح للمسافرين تسجيل الوصول عن بُعد من أي مكان (منزل، فندق، إلخ) .. كما يمكن بعد ذلك التحقق من هوية كل فرد على الفور باستخدام برنامج التعرف على الوجوه باستخدام مزيج من صورة سيلفي يلتقطها الراكب وكاشف حي وفحص أصل المستندات. . ويفحص برنامج التعرف على الوجوه ما يقارب 40 نقطةً على وجه الراكب ويصدر تنبيهًا إذا كان هناك أي شك حول هويته.


وبعد التحقق من الهوية والقياسات الحيوية للوجه، يتم إنشاء رمز رقمي مؤقت لكل راكب.. ثم يتعرف عليها وجه الراكب عند تسجيل الوصول وإنزال الحقائب، والأمن ومراقبة الجوازات وبوابة الصعود إلى الطائرة.. مما يلغي الحاجة إلى إبراز التذكرة وبطاقة الهوية عند كل نقطة تفتيش.
كما يحلل النظام ملامح وجه الفرد في الوقت الفعلي، حتى وهو يرتدي قناعًا جراحيًا، ويطابقه مع الهوية الرقمية المقابلة في النظام..و لا يتم تخزين أي بيانات شخصية أو صور حيث أنّ الرمز المشفر الذي تم إنشاؤه أثناء تسجيل الوصول هو المرجع الوحيد الذي يحتاجه النظام.

 

اقرأ أيضا :- وصول طائرة إير كايرو الجديدة مطار القاهرة للانضمام إلى الأسطول


وأثناء الصعود، يتم التعرف على الركاب فورًا من خلال التعرف على الوجوه من دون الحاجة إلى خلع أقنعتهم أو إظهار بطاقات صعودهم إلى الطائرة.. ولكن في بعض الحالات، قد يُطلب من الموظفين الأرضيين أن يطلبوا من أحد الركاب إظهار بطاقة صحتهم، والتي يمكن تخزينها في محفظة هوية رقمية على هواتفهم الذكية، للتأكد من أنهم حصلوا على التطعيم، ومن نتائج اختبار الـPCR، وما إلى ذلك.. كما يحمي تطبيق محفظة الهوية على الهاتف المحمول البيانات الشخصية للركاب وتؤكد صحة وسلامة البيانات الصحية.. و يمكن أيضًا التأكد من صحة التصاريح الصحية عند تسجيل الركاب قبل وصولهم إلى المطار.


هذا الحل البيومتري لبوابات الصعود يقلل من أوقات الصعود إلى الطائرة بمقدار الثلث كما يمحو النظام الرمز المؤقت بمجرد إقلاع الطائرة.
وصرح فيليب كيريير نائب الرئيس التنفيذي للإستراتيجية والأبحاث والتكنولوجيا في "تاليس" لبوابة أخبار اليوم أن الحلول العالية التقنية من "تاليس" تساعد أيضًا في إدارة عمليات المطار في العديد من الوجهات.. و توفر لمشغلي المطارات حلولًا ذكية وأدوات دعم اتخاذ القرار التي تساعدهم على تحسين تدفقات الركاب داخل المبنى ومراقبتهم (من المدخل إلى الصعود إلى الطائرة و / أو بوابة الوصول) باستخدام خوارزميات عالية الأداء، تمكّن هذه الأدوات والحلول مشغلي المطارات وأصحاب المصلحة الآخرين من وضع نماذج للرحلات القادمة والمغادرة بالإضافة إلى بيانات المطار الأخرى وإجراء عمليات محاكاة. وبناءً على هذه المحاكاة، يمكنهم توقع اضطرابات السفر المحتملة (الرحلات التي تتأخر أو تُلغى) وتعديل توفر الموارد على الأرض لتحسين تجربة الركاب وتقليل أوقات الانتظار.


وبموجب المتطلبات الجديدة للدول الأعضاء في منطقة شنجن، سيتمكن المواطنون غير الأوروبيين الذين يصلون إلى فرنسا قريبًا من استخدام أكشاك الحدود ذاتية الخدمة من "تاليس" لتسجيل هويتهم مسبقًا، بما في ذلك بيانات القياسات الحيوية (بصمات الأصابع والقياسات الحيوية للوجه)، في أقل من دقيقة.


كما يوفر التسجيل المسبق توفيرًا للوقت بنسبة 30٪ عند محطة مراقبة الجوازات.. و تم تحسين برنامج النظام للتأكد من صحة فائقة المستندات واكتشاف الاحتيال بسرعة فائقة. من المقرر أن يتم تجهيز العديد من موانئ الدخول (المطارات والموانئ ومحطات القطار) بأكشاك "تاليس" الحدودية من الآن وحتى مايو 2022.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة