لواء أ.ح. محمد حجازى
لواء أ.ح. محمد حجازى


قائد قوات الدفاع الجوى لـ«آخر ساعة»:نمتلك منظومة دفاع جوى متكاملة ومتنوعة

آخر ساعة

الأحد، 04 يوليه 2021 - 09:26 ص

 

محمد ياسين

تحتفل قوات الدفاع الجوى بعيدها الـ51، بينما تظل بطولاتهم وانتصاراتهم خالدة فى سجلات التاريخ، وقد سطروها بحروف من نور فى حربى الاستنزاف والسادس من أكتوبر، بداية من ملحمة بناء حائط الصواريخ حتى اكتماله ووصولاً لنجاحه فى إسقاط ١٢ طائرة فانتوم فى مثل ذلك اليوم 30 يونيو من عام 1970، ليكون يوم عيدها.

وبمناسبة الاحتفال أجرت «آخرساعة» لقاء مع اللواء محمد حجازى قائد قوات الدفاع الجوى..

< ماذا يعنى حائط الصواريخ وكيف تم إنشاؤه؟

ـ حائط الصواريخ هو تجميع قتالى متنوع من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات داخل مواقع ودشم محصنة قادرة على صد وتدمير الطائرات المعادية فى إطار توفير الدفاع الجوى عن التجميع الرئيسى للتشكيلات البرية والأهداف الحيوية والقواعد الجوية والمطارات غرب القناة مع القدرة على تحقيق امتداد لمناطق التدمير لمسافة لا تقل عن (15) كم شرق القناة، وهذه المواقع تم إنشاؤها وتحصينها تمهيداً لإدخال الصواريخ المضادة للطائرات بها، وقد تم بناء هذا الحائط فى ظروف بالغة الصعوبة حيث كان الصراع بين الذراع الطولى لإسرائيل المتمثل فى قواتها الجوية لمنع إنشاء هذه التحصينات وبين رجال قوات الدفاع الجوى بالتعاون مع شركات الإنشاءات المدنية فى ظل توفير دفاع جوى عن هذه المواقع بالمدفعية المضادة للطائرات ورغم التضحيات التى تحملها رجال المدفعية المضادة للطائرات كان العدو الإسرائيلى يصيب أو يهدم فى معظم الأحيان ما تم تشييده وقام رجال الدفاع الجوى بالدارسة والتخطيط والعمل المستمر وإنجاز هذه المهمة وكان الاتفاق على أن يتم بناء حائط الصواريخ من خلال القفز بكتائب حائط الصواريخ دفعة واحدة للأمام واسترداد مواقع ميدانية متقدمة دون تحصينات وقبول الخسائر المتوقعة لحين إتمام إنشاء التحصينات  أو الوصول بكتائب حائط الصواريخ إلى منطقة القناة على وثبات أطلق عليها (أسلوب الزحف البطيء) وذلك بأن يتم إنشاء تحصينات كل نطاق واسترداده تحت حماية النطاق الخلفى له وهكذا وهو ما استقر الرأى عليه، وفعلاً تم إنشاء مواقع النطاق الأول شرق القاهرة وتم احتلالها دون أى رد فعل من العدو الإسرائيلى  وتم التخطيط من خلال ثلاث نطاقات جديدة تمتد من منتصف المسافة بين غرب القناة والقاهرة وتم تنفيذ هذه الأعمال بنجاح تام فى تناسق كامل وبدقة عالية. 

< كيف قام الدفاع الجوى المصرى بتحطيم أسطورة الذراع الطولى لإسرائيل فى حرب أكتوبر 1973؟

ـ القوات الجوية الإسرائيلية فى ذلك الوقت وصلت إلى مستوى عالٍ من الكفاءة القتالية والتسليح الحديث المتطور حيث قامت إسرائيل بتسليح هذه القوات بأحدث ما وصلت إليه الترسانة الجوية حينذاك بشراء طائرات ميراج من فرنسا والتعاقد على شراء الطائرات الفانتوم وسكاى هوك من الولايات المتحدة حتى وصل عدد الطائرات قبل عام 1973 إلى (600) طائرة أنواع مختلفة ولذا فإن قوات الدفاع الجوى كان عليها التصدى لهذه الطائرات حيث قام رجال الدفاع الجوى بتحقيق ملحمة فى الصمود والتحدى والبطولة والفداء باستكمال إنشاء حائط الصواريخ عام 1970 تحت ضغط الهجمات الجوية للعدو الإسرائيلى المستمرة وخلال خمسة أشهر (من إبريل  إلى أغسطس) من عام 1970 استطاعت كتائب الصواريخ المضادة للطائرات إسقاط وتدمير أكثر من 12 طائرة فانتوم وسكاى هوك وميراج مما أجبر إسرائيل على قبول  مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار اعتباراً من صباح 8 أغسطس 1970.

وبدأ رجال الدفاع الجوى فى الإعداد والتجهيز لحرب التحرير وتم وصول عدد من وحدات الصواريخ الحديثة سام - 3 (البتشورا)  وانضمامها لمنظومات الدفاع الجوى بنهاية عام 1970.

وخلال فترة وقف إطلاق النار نجحت قوات الدفاع الجوى فى حرمان طيران العدو الإسرائيلى من استطلاع قواتنا غرب القناة بإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى (الاستراتوكروزار)  صباح يوم 17 سبتمبر 1971 وإدخال منظومات حديثة من الصواريخ (سام-6) استعداداً لحرب التحرير أكتوبر 1973.

وكانت مهمة قوات الدفاع الجوى بالغة الصعوبة لأن مسرح العمليات لا يقتصر فقط على جبهة قناة السويس بل يشمل أرض مصر كلها بما فيها من أهداف حيوية سياسية واقتصادية وقواعد جوية ومطارات وقواعد بحرية وموانئ استراتيجية وفى اليوم الأول للقتال السادس من أكتوبر 1973 هاجم العدو الإسرائيلى القوات المصرية القائمة بالعبور حتى آخر ضوء بعدد من الطائرات كرد فعل فورى توالت بعدها الهجمات الجوية خلال ليلة 6/7 أكتوبر وتصدت لها وحدات الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات حتى نجحت فى إسقاط أكثر من (25) طائرة بالإضافة إلى إصابة أعداد أخرى وأسر عدد من الطيارين وعلى ضوء ذلك أصدر قائد القوات الجوية الإسرائيلية أوامره للطيارين بعدم الاقتراب من قناة السويس لمسافة أقل من 15 كم.

< تعتبر منظومة  الدفاع الجوى من أعقد المنظومات فى العالم حيث تشتمل على العديد من الأنظمة المتنوعة.. ما مدى ما وصلت إليه من تحديث وتطوير؟

ـ هناك صراع دائم ومستمر بين أسلحة الجو المتمثلة فى الطائرات المقاتلة وما تحمله من أسلحة هجوم جوى حديثة ومنظومات الدفاع الجوى، ومع التلاحق المستمر بين تطور العدائيات الجوية الحديثة وأنظمة الدفاع الجوى فكان لا بد من تواجد منظومة دفاع جوى متكاملة مزودة بأنظمة متنوعة من مصادر تسليح من دول مختلفة سواء الشرقى أو الغربى بتقنيات حديثة وتكنولوجيا معقدة يجعلها من أعقد المنظومات فى العالم وهذا يتطلب جهدا كبيرا ليتوافق عمل هذه الأنظمة مع بعضها للتكامل وتكون قادرة على التعامل مع تلك العدائيات ويتم بناء المنظومة من عناصر استطلاع وإنذار باستخدام أجهزة رادار مختلفة المدايات تقوم بأعمال الكشف والإنذار وعناصر مراقبة جوية بالنظر بالإضافة إلى عناصر إيجابية من الصواريخ والمدفعية والصواريخ المحمولة على الكتف لتوفير الدفاع الجوى عن الأهداف الحيوية للدولة.

وتتم السيطرة على المنظومة بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة على مختلف المستويات فى تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر على العدو الجوى ومنعه من تنفيذ مهامه وإفشال هدفه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة . 

وتولى القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة اهتماما كبيرا فى دعم قوات الدفاع الجوى  بتوفير أحدث المنظومات الحديثة من عناصر الاستطلاع والإنذار والعناصر الإيجابية وتطوير مراكز القيادة والسيطرة لتتمكن القوات من التعامل مع كافة التهديدات والتحديات الحديثة.

< تهتم القوات المسلحة بالتعاون العسكرى مع العديد من الدول العربية والأجنبية والذى يعتبر إحدى ركائز التطوير.. كيف يتم تنفيذ ذلك فى قوات الدفاع الجوى؟

ـ تحرص قوات الدفاع الجوى على امتلاك القدرات والإمكانيات القتالية التى تمكنها من أداء مهامها بكفاءة عالية من خلال تطوير وتحديث أنظمة الدفاع الجوى مع مراعاة تنوع مصادر السلاح طبقاً لأسس علمية يتم اتباعها فى القوات المسلحة بالاستفادة من التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة والصديقة بمجالاته المختلفة من خلال ثلاث مسارات هى تنفيذ التدريبات المشتركة مثل [التدريب المصرى/ الأمريكى المشترك (النجم الساطع)، التدريب المصرى/ اليونانى المشترك (ميدوزا)، التدريب البحرى المصرى/ الفرنسى المشترك (كليوباترا)، التدريب المصرى / الروسى المشترك (سهم الصداقة)، التدريب المصرى/ الأردنى المشترك (العقبة)، التدريب المصرى/ الكويتى (اليرموك)، التدريب العربى المشترك (درع العرب)، التدريب المصرى/ السودانى المشترك (حماة النيل)، التدريب المصرى/ الباكستانى المشترك (حماة السماء)] لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب التخطيط وإدارة العمليات فى هذه الدول.

وأيضا من خلال تأهيل قادة وضباط قوات الدفاع الجوى بإيفاد عدد من ضباط الدفاع الجوى المتميزين للتأهيل بالدول الشقيقة والصديقة من خلال دراسة العلوم العسكرية الحديثة بالكليات العسكرية المتميزة.

وتطوير وتحديث الأسلحة والمعدات بما يحقق تنمية القدرات القتالية للقوات والمحافظة على حالة الاستعداد القتالى لمنظومة الدفاع الجوى طبقاً لعقيدة القتال المصرية بالإضافة إلى أعمال العمرات وإطالة أعمار المعدات الموجودة بالخدمة حالياً بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة من خلال خطة محددة ومستمرة.

< ما هو الدور الذى قامت به كلية الدفاع الجوى لإعداد الطلاب فى ظل التطور فى التكنولوجيا؟

ـ تعتبر كلية الدفاع الجوى من أعرق الكليات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط ولا يقتصر دورها على تخريج ضباط الدفاع الجوى المصريين فقط بل يمتد هذا الدور ليشمل تأهيل طلبة من الدول العربية والأفريقية الشقيقة والصديقة.

ونظراً لما يمثله دور كلية الدفاع الجوى المؤثر على ضباط الدفاع الجوى والتى تتعامل دائماً مع أسلحة ومعدات ذات تقنية حديثة وأنظمة إلكترونية معقدة فإننا نعمل على تطوير كلية الدفاع الجوى بصفة مستمرة، ويتم تطبيق واستخدام التقنيات الحديثة فى التعليم بالكلية من خلال شرح المواد الدراسية بواسطة الأساتذة المتخصصين وطبقاً لأحدث التقنيات العلمية مع استخدام المعامل الهندسية المتطورة وكذا معدات الدفاع الجوى ذات التكنولوجيا الحديثة.

تنفيذ التدريب العملى من خلال الفصول التعليمية والتى بها أجزاء ومقاطع من محطات الصواريخ الحقيقية باستخدام الوسائط المتعددة ومساعدات التدريب المتطورة، واستخدام المقلدات التى تحاكى المعدات الحقيقية.

حضور إحدى مراحل معسكرات التدريب المركز لوحدات فرعية الدفاع الجوى يتم خلالها التدريب على تنفيذ رمايات حقيقية لأنواع مختلفة من الصواريخ.

< تواصل القائد مع مرؤوسيه من أهم أسباب نجاح القيادة والسيطرة ومتابعة تنفيذ المهام .. كيف يتم تحقيق ذلك بقوات الدفاع الجوى؟

ـ إن القيادة العامة للقوات المسلحة تهتم دائماً بأبنائها من خلال عقد اللقاءات الدورية للقادة على كافة المستويات، ويحرص جميع القادة بقوات الدفاع الجوى على تنفيذ اللقاءات الدورية بدءاً من مستوى قائد القوات وحتى مستوى قائد الفصيلة، ويختلف معدل تنفيذ اللقاءات من مستوى إلى آخر، هذا بخلاف لقاءات القادة مع مرؤوسيهم فى المناسبات القومية والدينية وعقب تنفيذ الالتزامات التدريبية الرئيسية.

 رغم ظروف جائحة كورونا.. إلا أنه يتم عقد اللقاءات بالضباط والصف والجنود دون انقطاع وفى مناسبات متعددة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، حيث يتم اللقاء مع القادة والضباط بجميع مستوياتهم القيادية بغرض شرح أبعاد الموقف السياسى العسكرى وتوعية الضباط بالموضوعات الهامة من خلال محاضرات للرؤساء المتخصصين .

وهناك لقاءات تتم بقيادات التشكيلات لأكبر عدد ممكن من ضباط وصف وجنود التشكيل للإستماع إلى المشاكل والمصاعب واتخاذ القرارات لحلها، كما أحرص أثناء مرورى على الوحدات والوحدات الفرعية على تنفيذ لقاءات مع الضباط والصف والجنود لتوعيتهم والتعرف على مصاعب العمل وتذليلها والاستماع إلى المشاكل الشخصية وحلها فوراً .

< ما هى ملامح الارتقاء بمستوى الفرد المقاتل وأوجه التطوير داخل قوات الدفاع الجوى؟

ـ يعتبر الفرد المقاتل الركيزة الأساسية للمنظومة القتالية لقوات الدفاع الجوى حيث يتم استكمال إعداد وتدريب خريجى كلية الدفاع الجوى بمعهد الدفاع الجوى الذى يقوم بإعداد وتأهيل قادة وضباط الدفاع الجوى لاستيعاب التطور السريع فى أنظمة التسليح الجوى من خلال تدريس أحدث المناهج العلمية والتكنولوجية داخل قاعات المحاضرات المزودة بأحدث وسائل التدريب كما يقوم معهد الدفاع الجوى بتأهيل ضباط الدفاع الجوى للحصول على ماجستير العلوم العسكرية للاستمرار فى تنمية مهارات القيادة على المستويات المختلفة .

ويتم تأهيل ضباط الصف والجنود بمراكز التدريب المتخصصة التى شهدت طفرة واضحة من خلال تطوير الفصول التعليمية وتزويدها بأحدث وسائل التدريب وقاعات الحواسب المتطورة وكذا معامل اللغات الحديثة بالإضافة إلى المقلدات التى تحاكى معدات القتال الحقيقية لتحقيق مبدأ الواقعية فى التدريب وترشيد استخدام المعدات.

< ما الدور الذى تقوم به قوات الدفاع الجوى لرفع الروح المعنوية لأبنائها؟

ـ نؤمن داخل قوات الدفاع الجوى بأهمية توفير المناخ المناسب والرعاية اللازمة لرجالنا كمقابل بسيط لما يقدمونه من جهد وعرق كلٌّ فى موقعه.

تم إنشاء مجموعة من دور الدفاع الجوى لتقديم الخدمات الاجتماعية للضباط وأسرهم فى القاهرة، والإسكندرية، والساحل الشمالى، والغردقة، وأحدثها دار الدفاع الجوى بالعاصمة الإدارية الجديدة كما يوجد القرية الرياضية المتكاملة لقوات الدفاع الجوى بما تحتويه من أنشطة رياضية مختلفة تناسب جميع الفئات .

كما تحرص قيادة قوات الدفاع الجوى على تحفيز القادة والضباط وبث روح التنافس الشريف بينهم عن طريق تنظيم المسابقات (العلمية ، الرياضية) وتكريم المتميزين منهم كما تنظم قوات الدفاع الجوى (المسابقات ، حفلات التكريم للمتميزين علمياً) من أبناء الضباط.

كما تهتم قوات الدفاع الجوى بالزيارات لأبنائها المصابين بالمستشفيات دورياً للاطمئنان عليهم كنوع من المشاركة المجتمعية المستحقة لهؤلاء الرجال.

< رسالة طمأنينة للشعب المصرى عن قوات الدفاع الجوى من حيث القدرة والكفاءة؟

ـ أود أن أطمئن الشعب المصرى أن قوات الدفاع الجوى القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية تعمل ليلاً ونهاراً سلماً وحرباً فى كل ربوع مصر عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب منها.

ونعاهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على أن نسير قدماً فى تطوير وتحديث قوات الدفاع الجوى وأن نظل دوما جنوداً أوفياء بناةً للمستقبل حافظين العهد مضحين بكل غالٍ ونفيس نحفظ للأمة هيبتها ولسماء مصر قدسيتها لتظل مصر درعا لأمتنا العربية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة