الرئيس عبد الفتاح السيسي يوقع وثيقة قاعدة 3 يوليو البحرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي يوقع وثيقة قاعدة 3 يوليو البحرية


حكايات| آخرها السيسي بقاعدة «3 يوليو».. كيف كانت «فورمة» إمضاءات الرؤساء؟

هدى النجار

الأحد، 04 يوليه 2021 - 10:46 ص

من بين عشرات اللقطات الممتعة التي لفتت أنظار ملايين المصريين خلال مراسم افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب علي الساحل الشمالي الغربي، كانت لقطة توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي بخط يده على وثيقة القاعدة.

ولم يكن ظهور توقيع الرئيس السيسي هو الأول منذ تولية الرئاسة، ولكن كان هو الأخير، والتي نشرتها الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي للقوات المسلحة، وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 


 









وتعد قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحرالمتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة علي الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي. 

 

 

اقرأ أيضا| حكايات| «كوشة» من الأسماك ومأذون.. زفة مصرية لعروسين في قاع البحر
 
كما تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» بالصور توقيع بعض رؤوساء وملوك مصر، ومن بينهم :

الملك فاروق الأول

وظهر توقيع الملك فاروق الأول، في عدد من الوثائق التي قام بالإمضاء عليها، حيث يعتبر آخر ملوك المملكة المصرية وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، وذلك بعد أن استمر حكمه مدة 16 عاما إلى أن أطاح به تنظيم الضباط الأحرار في ثورة 23 يوليو وأجبره على التنازل عن العرش لابنه الطفل أحمد فؤاد والذي كان عمره حينها 6 شهور والذي ما لبث أن عزل في 18 يونيو 1953 بتحويل مصر من ملكية إلى جمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 



الرئيس جمال عبدالناصر

فيما ظهر توقيع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في سجل الزيارات التاريخي لمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، أثناء افتتاح بينالي الإسكندرية الأول في ٢٦ يوليو ١٩٥٥.

 

 

 

 




الرئيس الراحل محمد أنور السادات

ويحتفظ متحف محمد أنور السادات، عدة توقيعات للرئيس الراحل، وثقت على بعض الأوراق والوثائق التاريخية، والتي كانت خلال فترة حكمه لمصر في الفترة من 25 ديسمبر 1918 إلى أن تم اغتياله  في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر عام 1981.


 

 

 

 



الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

فيما ظهر توقيع الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، من خلال  منشور للكاتب الصحفي الراحل عبدالله كمال، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لصورة حملت توقيع الرئيس مبارك، بعد قيام ''كمال'' بتحرير مذكراته الشخصية في كتاب «كلمة السر».

وأبدى كمال، سعادته بتوقيع مبارك على نسخة من الكتاب، معتبرا ذلك بمثابة «هدية العيد» بالنسبة له، حيث كتب مبارك: «إهداء إلى الأخ العزيز، عبدالله كمال.. مع تحياتي وأسعد تمنياتي»، مذيلا التوقيع بإمضائه الشخصي وتاريخ اليوم 14 أكتوبر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة