أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس


«عين شمس» يكرم الدفعة الأولي من خريجى البرامج الدولية بكلية الهندسة

مروة فهمي

الأحد، 04 يوليه 2021 - 12:46 م

كرم اليوم أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس  الدفعة الأولي من خريجى البرامج البينية الدولية بكلية الهندسة الحاصلين على شهادة مزدوجة مع جامعة ايست لندن ، والبالغ عددهم 13 طالب وطالبة ، وذلك بحضور أ.د. عمر الحسينى عميد كلية الهندسة ، أ.د. مصطفى رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأ.د. محمود خليل مدير البرامج البينية بالكلية.

وخلال اللقاء قدم أ.د. محمود المتينى التهنئة للطلاب ، واستمع الي آرائهم في البرنامج واقتراحاتهم من أجل تلافى أى أوجه للقصور أن وجدت خلال الدفعات القادمة ، كما أجرى حوارات ودية معهم استمع خلالها لخططهم المستقبلية وقدم لهم بعض النصائح ، كما قام بتسليمهم شهادات التخرج.

 

إقرأ أيضًا || اليونسكو تنظم اجتماعا حول تأثير جائحة كورونا على أنظمة التعليم العالي 

 

أوضح أ.د.عمر الحسينى أن جامعة عين شمس تعد أول جامعة حكومية تقوم بشراكة مع جامعة بالمملكة المتحدة ، لافتًا إلى أن جامعة ايست لندن تعد من كبرى الجامعات هناك و أنشئت منذ أكثر من 120 عامًا وتخضع لمظلة هيئة الاعتماد البريطانية المشكلة من جميع الجامعات البريطانية ،وتضم الجامعة العديد من الكليات في عدة تخصصات مختلفة ،  ويعد تخصص العمارة من التخصصات المميزة للجامعة حيث حصلت الجامعة في تصنيف الجارديان لها في علوم العمارة على المركز الحادى عشر على مستوى المملكة المتحدة، والثاني على مستوى لندن، كما تعتبر الجامعة من الجامعات الأسرع في الصعود للتصنيفات الأعلى على مستوى المملكة المتحدة.

 

وأضاف أن هناك جهود لبدء شراكة استراتيجة بين جامعة عين شمس وجامعة ايست لندن منذ عام 2015 ، كللت بتوقيع اتفاقية فى عام ٢٠١٨ تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث،  وقد سبق توقيع الاتفاقية زيارة لجنة المراجعة لكلية الهندسة جامعة عين شمس لبدء التعاون  ، حيث قامت بتفقد البنية التحتية التعليمية للكلية، والقاعات والصالات التدريسية وغيرها ، وتقييم المناهج والأبعاد التقنية ، بالإضافة إلى الخدمات التى تقدمها الجامعة للطلبة سواء الخدمات التعليمية أوالخدمات التكميلية للعملية التعليمة كالأنشطة الصحية والطلابية والنظم الصحية والدعم الاجتماعى وغيرها ونظرا لما لمسوه من مستوى متقدم لهندسة عين شمس بما يضاهى المستويات العالمية تم توقيع الاتفاقية.

 

وأوضح أ.د. عمر الحسينى أن الشهادات المزدوجة تهدف إلى استقطاب الطلاب للدراسة بمصر بدلًا من السفر للخارج ، كما تتيح للحاصلين عليها الفرصة لاستكمال دراسة الماجستير والدكتوراه بالخارج ، بالاضافة إلى أن التعاون مع الجامعات الدولية يحسن نظم وأسلوب الدراسة المتبع بالجامعات المصرية .

 

 وأشار أ.د. مصطفى رفعت وكيل كلية الهندسة إلى أن التعاون مع جامعة ايست لندن بدأ بثلاث برامج بينية وهى تخصصات هندسة البرمجيات - العمارة البيئية - هندسة البناء ، مشيرا إلى أن عدد البرامج البينية وصل حاليا إلى 11 برنامج دولي يمنح شهادة مزدوجة من جامعتى ايست لندن وعين شمس ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها 3500 طالب وطالبة.

 

وأضاف أن ما يميز البرامج ذات الشهادات المزدوجة أنها تجمع ما بين المقررات الموجودة بالجامعتين مما يقدم لسوق العمل خريج علي مستوى مرتفع ، قادر على الحصول على فرص عمل متميزة.

 

وقدم أ.د. مصطفى رفعت  الشكر لإدارة الجامعة برئاسة أ.د. محمود المتنيى على دعمهم المستمر لمثل هذه البرامج وعلى تكريم الطلاب الحاصلين عليها.

 

جدير بالذكر أن الاتفاقية الموقعة بين جامعتي عين شمس وايست لندن تنص على منح طلاب شهادة البكالوريوس من جامعة إيست لندن في جميع التخصصات للبرامج البينية المميزة، وتلتزم كلية الهندسة بتقديم البرامج التعليمية المتفق عليها طبقا للاتفاقية بما يضمن تحقيق جودة العملية التعليمية و الخدمات المكملة للعملية التعليمية المقدمة.

 

كما تلتزم بتيسير إجراءات تسجيل الطلاب بالبرامج الدراسية التى تقدمها الجامعة بما يضمن الحفاظ على بيانات الطلاب، وإجراء تقييمات الامتحانات الخاصة بكل برنامج، كما تمنح الطلاب عند الانتهاء بنجاح من كل برنامج دراسى الدرجة العلمية والشهادة من الجامعة الإنجليزية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة