أرشيفية
أرشيفية


شاب يعيش 555 يوما «دون قلب»

ريم الزاهد

الأحد، 04 يوليه 2021 - 06:25 م

هل تستطيع أن تعيش بدون قلبك؟ لم يصدق عقل هذه المقولة إطلاقا فكيف يعيش الإنسان بدون قلب وهو وظيفته الأساسية هي ضخ الدم لباقي الجسم ليستطيع العيش وإذا توقف لحظة فارق الإنسان الحياة.. هذا هو الأمر الطبيعي ولكن في حالة الشاب الأمريكي "ستان لاركن" فقد قلب الموازين بقدرته على العيش بدون قلب أكثر من عام. 

تمكن الشاب الأمريكي من العيش حياة طبيعية لأكثر من عام دون قلب، ممارسا الرياضة طوال تلك الفترة في حالة أذهلت الكثيرين.

تم تشحيص" لاركن" ، البالغ من العمر 25 عاما، بإصابته بإعتلال بعضلة القلب العائلي، وهو نوع من قصور القلب الذي من الممكن أن يصيب البشر دون سابق إنذار مسببا بالوفاة.

وجاء هذا التشخيص بعد إصابته بالانهيار خلال ممارسته لكرة السلة، مما جعله يتمكن من العيش مدة 555 يوما، بقلب اصطناعي حمله في حقيبة على ظهره.

انتظر "لاركن" كل تلك الفترة بانتظار عملية زرع القلب، حيث قام أطباء جامعة ميشيجان بتركيب جهاز SyncArdia للقلب الاصطناعي الكلي الذي يبلغ وزنه 13 رطلا بينما كان ستان ينتظر المتبرع المناسب.

وعادة ما يتم الإستعانة بالقلب الاصطناعي بشكل مؤقت عندما يفشل القلب في كلا الجانبين، ولكن على عكس أجهزة القلب العادية، التي تعمل عادة مع جانب واحد فقط من القلب، فهي تعمل مع كليهما.

ليخضع لاركن لعملية زراعة القلب في نهاية المطاف، في حالة أثارت دهشة الكثيرين للمدة التي قضاها مستخدما قلبا اصطناعيا وممارسا لحياته اليومية بشكل عادي بالإضافة للرياضة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة