نجلاء عرفة
نجلاء عرفة


100 راجل

فتاة مصرية.. تحارب غلاء الألوان الزيتية بصناعتها المحلية

ميادة عمر

الأحد، 04 يوليه 2021 - 10:01 م

عشقت الفن بكل أنواعه خاصة التشكيلى ورغم ذلك لم تلتحق بدراسته فمارسته كهواية بجانب دراستها الأساسية الإعلام حتى انتهت من دراستها وسعت وراء شغفها لتحقق حلمها بالنجاح فيه وهو الفن التشكيلى، ووجدت أن أدواته مستوردة وأسعارها مرتفعة للغاية فقررت أن تصنع المنتجات الفنية، التى منها الألوان المائية بنفسها، هى نجلاء عرفة التى قررت أن تصنع محتوى ولا تخضع لغلاء أسعار المنتجات المستوردة وأن تسهل الأمر على طلاب كليات الفنون فى العثور على احتياجاتهم بأسعار منخفضة ومتناسبة للجميع.

بدأت نجلاء عرفة مشوارها مع الفن التشكيلى عبر قناة على اليوتيوب، تهتم بكل ما يخص هذا النوع من الفن، من معلومات ودروس للمبتدئين بالإضافة لتدوينات بصرية لحياتها الفنية، وفى نهاية ٢٠٢٠ أنشأت براند لتصنيع الألوان المائية والخامة المفضلة لديها لتنفيذ اللوحات الفنية، وكانت مهتمة بتصنيعها لنفسها، لأن الألوان المائية المستوردة غالية للغاية فى مجالها، وبعد نجاحها فى تصنيعها فكرت بتوفيرها كبديل محلى بجودة عالية وبأسعار مناسبة لطلاب الفنون ومحبيه. 

وتقول عن المواد التى تستخدمها لتصنيع الألوان المائية أن الألوان المائية تتكون فى الأصل من الصمغ العربى والماء بالإضافة للصبغة أو اللون نفسه، لكنها تحتاج لمراعاة معايير دقيقة للحصول على منتج عالى الجودة، وبعد تجارب استمرت سبعة أشهر، استطاعت عمل التركيبة المناسبة واستخدامها فى أعمالها الفنية ثم أنتجتها بكميات وطرحتها فى السوق.

ولكن فى كل عمل ناجح لا بد من مواجهة الصعاب فواجهت نجلاء العديد من الصعوبات نظرا لعملها بمفردها فى المشروع، ومن أول تصنيع المنتج وحتى تعبئته وتغليفه، مرورا بالتصوير والتسويق له، ولذلك لا تستطيع توفير كميات كبيرة، لعدم وجود فريق عمل معها رغم الاقبال الكبير على منتجها.

وتضيف أنها تحاول إيجاد بدائل محلية للأدوات والخامات التى تستخدم فى تصنيع الألوان، مثل أداة الطحن الزجاجية التى تشبه عصا الهون وهى أساسية لمزج اللون جيداً دون أن يلتصق بها، وكذلك لوح زجاج يخلط عليه اللون مع الوسيط بالإضافة لأدوات القياس والميزان الحساس لضمان المعايير الدقيقة وأدوات مساعدة لتحريك وتقليب اللون مثل السكينة الخاصة بالألوان وملعقة سليكون.

وتوضح أن عدد الألوان التى صنعتها حتى الآن سبعة ألوان وهى أصفر، برتقالي، أحمر، ماجنتا، بنفسجي، أزرق، أخضر بالإضافة لأربعة ألوان ميتاليك وهى الذهبي، الفضي، النحاسى البنى والنحاسى الأحمر.

وأنهت نجلاء حديثها متمنية تصنيع خامات وألوان مختلفة محليا وبجودة عالية تتناسب مع احتياجات وإنتاج الفنانين المصريين ومستواهم الذى ينافس العالمية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة