حسين حجازي يلقن الحكم درسًا
حسين حجازي يلقن الحكم درسًا


أبو الكرة المصرية.. حسين حجازي يلقن الحكم درسًا في الأولمبياد   

نسمة علاء

الإثنين، 05 يوليه 2021 - 09:43 ص

في الماضي يوجد الكثير من العبر والعظات والطرائف، ما يجب أن يعرفه الجيل الحاضر، ليدرك إلى أي مدى كان الأقدمون يحرصون على كرامتهم ويرفعون مجد بلادهم.

لم تكن مصر معروفة في الأوساط الرياضية العالمية قبل عام 1920، عندما اشتركت لأول مرة في دورة الفرس الأولمبية، وسافرت بعثتها الصغيرة العدد إلى هناك لمجرد إجابة الدعوة والدعاية لمصر عن هذا السبيل.

وبحسب ما تم نشرة في جريدة «أخبار اليوم» في أول أبريل عام 1953، فقد تم تنظيم مباراة ودية في كرة القدم قبل بداية الدورة عقب وصول الفريق المصري، بين فريق بلجيكا – الدولة المضيفة – وفريق مصر الذي كان يتزعمه الأب الروحي للكرة المصرية  وأول محترف عربي في أوروبا بعد ذلك «حسين حجازي».

اقرأ أيضا| درس لن تنساه إسرائيل.. كيف أصبحت المخابرات المصرية بين الأقوى عالميًا؟

- درس

أطلق الحكم صفارته داعيًا كابتن الفريقين البلجيكي والمصري لإجراء القرعة فلما مثلا أمامه بدأ الحكم في إلقاء درس على حجازي في مباديء الكرة الأولية شارحًا أن هذه اللعبة لا تلعب باليد ولا يصح إلقاء الغريم على الأرض ولا مسكه باليد، إلى غير ذلك من الدروس التي لا تلقى إلا على الجهلاء بفنونها.

- تعقيب

وما أن سمع حجازي هذا الكلام حتى غلى الدم في عروقه وثارت نفسه واحمر وجهه وأجاب على الفور: أسمح لي يا سيدي أن أقول لك إن الذي وجهت إليه هذا الكلام – وهو أنا – إن لم يكن يعرف من تعاليم الكرة قدرك، فهو من غير شك يزيد عنك معرفة بها، وأن زملائي المصريين لا يقلون عنك معرفة بأصولها.

ثم أضاف قائلاً: إن الفريق المصري عريق في هذا المضمار، فقد لعب الكرة قبل أن يعرفها البلجيكيون، فاعتذر الحكم لهذه المفاجأة.

وانتصر الفريق المصري على الفريق البلجيكي بخمسة أهداف لهدف واحد في هذا المباراة الودية، ولقد فاز الفريق البلجيكي نفسه ببطولة الكرة في تلك الدورة مما يدل على مقدار قوة الفريق المصري وقتها.

- هزيمة

وكان السبب في هزيمة الفريق المصري رغم انتصاره في المباراة الودية على الفريق الفائز، هو أن فريق مصر قد تبارى مع فريق إيطاليا في الدور الأول، وشاء سوء حظه أن يلعب بثمانية أفراد بعد إصابة ثلاثة وهم «عبد السلام الأسود ومحمد السيد وحسن علي علوبة»، ومع هذا فقد انتهت المباراة بفوز إيطاليا على مصر 2-1، وذكرت الجرائد أن المتفرجين كانوا يتوقعون حتى آخر دقيقة فوز مصر.

- انتصار ثان

وتشاء الظروف أن تنظم مباراة كرة القدم عقب انفضاض الدورة مباشرة، واختيرت مصر لتكون منافسًا لبلجيكا، وأبلى الفريق المصري بلاءً حسنًا وخرج منتصرًا على بطل الدورة بأربعة أهداف لهدفين.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة