الفنانة الراحلة رجاء الجداوي
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي


في ذكرى وفاتها.. «اللبيسة» كلمة السر في وفاة رجاء الجداوي بـ«كورونا»| فيديو

حنان الصاوي

الإثنين، 05 يوليه 2021 - 10:17 ص

تحل اليوم الإثنين الذكرى الأولى لرحيل الفنانة رجاء الجداوي عن عمر  يناهز الـ85 عامًا، بعد معاناة استمرت عدة أسابيع بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وكان خبر وفاة الفنانة رجاء الجداوي بمثابة صدمة كبرى لابنتها الوحيدة ومحبيها ولكنها رحلت تاركة سجلًا حافلًا في عالم الفن والسينما.

وروت ابنة الفنانة الراحلة أسرار لأول عن تفاصيل رحيلها متأثرة بفيروس كورونا في ذكرى وفاتها الأولى، بعد مخالطتها لـ«اللبيسة» الخاصة بها في مكان تصوير مسلسل «لعبة النسيان»، الذي عرض خلال شهر رمضان وأنه بعد التصوير بيومان ظهر على الفنانة أعراض ارتفاع درجة الحرارة.

أضافت أن فريق العمل بالمسلسل كان يرتب للسفر لاستكمال المسلسل في الخارج ولكن تم عمل مسحة والتأكد من إصابتها بكورونا وتم حجزها بإحدى المستشفيات في محافظة خارج القاهرة حيث قامت الفنانة الراحلة باختيار محافظة الإسماعلية لحبها لها كونها مسقط رأسها.

ولدت نجاة علي الجداوي، وهو الاسم الحقيقي للفنانة رجاء الجداوي في 6 سبتمبر من عام 1934، وهي من مواليد محافظة الإسماعيلية، وتعود أصولها إلى ينبع في غرب الجزيرة العربية، من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي.

وانتقلت إلى القاهرة وهي في عمر الـ3 سنوات برفقة شقيقها الأصغر للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا، والتي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتهما.

تلقت الفنانة رجاء الجداوي تعليمها في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة، حيث تعلمت الفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية في سن مبكرة، وبعدها بدأت مسيرتها المهنية كمترجمة في إحدى شركات الإعلانات، ثم عملت في مجال الأزياء والموضة كعارضة أزياء، ثم اتجهت إلى التمثيل، وكانت انطلاقتها من خلال فيلم «غريبة» عام 1958.

وقدمت ما يزيد على 300 عمل بين السينما والتلفزيون، كان أبرزها فى السينما «دعاء الكروان، وموعد على العشاء، وحنفى الأبهة، وكامل الأوصاف، وتيمور وشفيقة.. وفى التليفزيون "الدوامة، وأحلام الفتى الطائر، وهند والدكتور نعمان، واللص الذى أحبه»، كما قدمت على خشبة المسرح عددًا من المسرحيات منها «الثعلب فات، والواد سيد الشغال، والزعيم».

واستمر النشاط الفنى الفنانة رجاء الجداوى حوالى 62 عامًا بدون توقف، إلى أن أُعلن فى 24 مايو 2020 عن إصابتها فيروس كورونا يوم عيد الفطر المبارك من هذا العام.

وتلقت العلاج فى إحدى المستشفيات لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020.

اقرأ أيضا |تكريم رجاء الجداوي في افتتاح الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة