الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين


«25 مليون جرعة».. مستشار الرئيس يكشف تفاصيل استلام شحنة لقاحات من الاتحاد الأفريقي|فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 05 يوليه 2021 - 01:55 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للصحة ، إن  كافة دول العالم ومنظمة الصحة العالمية أكدوا انه ليس هناك عدالة فى توفير لقاحات كورونا خاصة مع توافر اللقاحات لدول مع عدم توافرها ب دول أخرى.

وأشار مستشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن الجزء المالى لتمويل شراء اللقاحات متوفر والاتحاد الأفريقي المنوط به توفير اللقاحات وهو الجزء العلمى والتطبيقى داخل الاتحاد الأفريقي قامت بالإتفاق على توفير 400 مليون جرعة من مصل جونسون آند جونسون، على أن يكون حصة مصر ما بين 25مليون جرعة.

ولفت "تاج الدين"،  أنه عندما يجرى تصنيع لقاح معين لمرض ما يكون عددها محدود ولكن هذه المرة لابد أن يتم تلقيح أكبر عدد معين من سكان العالم والإنتاج العالمى لا يكفى حاجة سكان العالم .

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للصحة، أن مصر تستورد من الصين حاليا نوع من اللقاحات الصينية وسيتم استخدامه بالفعل على مراحل فى فاكسيرا والجزء الأول تأتى المادة الخام وتتولى فاكسيرا تصنيعها لجرعات من اللقاح ، مؤكداً أن مصر نجحت فى توفير مصادر متعددة من لقاحات كورونا، لافتا إلى أن الاتجاه لتوفير اللقاحات سواء من الصين، المنتج الهندي، أو مصل جونسون آند جونسون تعد خطوات هامة للحصول على اللقاح من مصادر متعددة.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين ، إلى أن مصر مؤهلة أن تكون مصر أن تكون مركز إفريقى وشرق أوسطى لتصنيع اللقاحات عموما وليس مصل كورونا فقط خاصة أن افريقيا تعانى من كثير من الأوبئة ومصر تقود هذه التجربة العلمية الفنية لمساعدة القارة الافريقية .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة