رئيس «الدلتا» للسكر الدكتور أحمد أبو اليزيد
رئيس «الدلتا» للسكر الدكتور أحمد أبو اليزيد


رئيس الدلتا للسكر: انتقلنا من «الشُح» إلى الوفرة بسياسة الدولة الحكيمة| خاص

عبير حمدي

الإثنين، 05 يوليه 2021 - 04:26 م

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة ورئيس شركة الدلتا للسكر، أن السوق المصري استطاع القضاء على شُح سلعة السكر وارتفاع سعرها وانتقل إلى مرحلة الوفرة.

 

وأضاف خلال حوراه مع بوابة أخبار اليوم، والذي سينشر لاحقا، أن السوق المصري حقق سعرا اقتصاديا لا يتعدى الثمانية ونصف جنيه لكيلو مالسكر، بالإضافة إلى وجود  احتياطي استراتيجي يفوق الستة اشهر.

 

 

وأوضح «أبو اليزيد»، أن الدولة نجحت في تحقيق هذه  المعادلة، في ظل التحديات التي تواجهها من ارتفاع  النمو السكاني العالي الذي يتخطي المليوني مواطن سنوياً، عبر الاهتمام بقضية الأمن والأمان الغذائي وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ انطلقت الحكومة بخطة حكيمة تولت تنفيذها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتنسق فيها مع وزارات  الزراعة،  الري، والصناعة، والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار.

 

وأضاف خلال حواره، أن وزيرالتموين ينسق فيها ببراعة، إذ حث شركات إنتاج السكر من محصول بنجر السكر، على الاهتمام بالزراعة التعاقدية  لهذا المحصول الهام، ما بين مصانع الإنتاج للسكر ومزارعي البنجر ،مع وضع حزمة من الحوافز والمزايا لمزارعي البنجر، وايضاً لزراعة بنجر السكر بمشروع مستقبل مصر، بمحور الضبعة بدلتا مصر الجديدة، لتقفز المساحة المنزرعة من بنجر السكر من ثلثمائة وخمسون الف فدان الي مايقرب الضعف لمساحة  تقدر ستمائة واربعون ألف فدان بنجر سكر، ولأول مرة بتاريخ مصر لتعطي كمية إنتاج سكر تقدر بمليون وسبعمائة وخمسون الف طن سكر من البنجر .

 

وأضاف أبو اليزيد، أن قد سبق ذلك عدة إجتماعات ولقاءات، ووضع خطط من أجل تطوير المصانع التابعة للدولة، مع وزير التموين والشركات المنتجة للسكر من بنجر السكر، لزيادة السعة الاستيعابية لها من المحصول، مع رفع كفاءتها الانتاجية، تنفيذا للتوجهات الرئاسية بالاهتمام بجودة ووفرة السلعة والحفاظ علي الثبات السعري لها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة