ما لا تعرفه عن كنوز تانيس
ما لا تعرفه عن كنوز تانيس


تتضمن 2000 قطعة أثرية.. ما لا تعرفه عن كنوز تانيس!

مي سيد

الإثنين، 05 يوليه 2021 - 08:15 م

 

شهور وكل كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون سيتم نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى القاعة المخصصة لها في المتحف المصري الكبير لذلك قررت وزارة السياحة والآثار أن تضع كنوز تانيس في المتحف المصري بالتحرير بتحل مكان كنوز الملك توت عنخ آمون.

تضمنت كنوز تانيس التي يبلغ عددها حوالي 2000 قطعة أثرية تضم أقنعة من الذهب، وتوابيت من الفضة للملوك شيشنق وبسوسنس الأول.
معلومات يجب معرفتها عن تطوير المتحف المصري بالتحرير :-
-  تطوير القاعة المخصصة لعرض مقتنيات كنوز تانيس، من حيث إعداد الحوائط والأرضيات، والتي سوف تعرض لأول مرة مكتملة داخل القاعة المخصصة لها
- تم الانتهاء من سيناريو العرض الخاص بكنوز تانيس ويقوم فريق متخصص من متحف اللوفر بترميم هذه القطع حاليا بالتعاون مع فريق ترميم المتحف المصري.

- تم الانتهاء من إعداد اللمسات النهائية لسيناريو العرض الجديد الخاص بقاعة آثار ما قبل التاريخ وقاعات الدولة القديمة وقاعات الآثار اليونانية الرومانية والعصر المتأخر. 
- الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتغيير نظام الإضاءة بالمتحف وتطوير فتارين العرض المتحفي به.

 - وضع الخطة الرئيسية وتطوير الإستراتيجيات بالمتحف، وخطة التنمية المستدامة. 

جدير بالذكر عقد  الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماعاً موسعاً مع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللجنة المصرية لتسيير أعمال مشروع تطوير وإعادة تأهيل المتحف المصري بالتحرير، برئاسة الدكتور محمد صالح مدير عام المتحف المصرى الأسبق، وعضوية رئيس قطاع المتاحف، ومدير عام المتحف الحالي، وعددا من أساتذة الجامعة، لمناقشة ما تم تنفيذه من أعمال وتطور آخر مستجدات الأعمال بالمشروع. 

وخلال الاجتماع تم استعراض ما تم تنفيذه من أعمال بالمشروع ومناقشة سُبل الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة بالمتحف بالشكل الذي يؤهله لتحسين تجربة الزائرين والسائحين، وذلك في إطار مشروع تطوير وإعادة تأهيل المتحف المصري بالتحرير، والذي يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل بمنحة من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد خمسة متاحف أوروبية هي: المتحف البريطاني بلندن، متحف اللوفر بباريس، المتحف المصري بتورين، المتحف القومي للآثار بليدن، المتحف المصري ببرلين. 

اقرأ أيضاً | السياحة: الانتهاء من أعمال تشطيب المتحف الكبير أكتوبر المقبل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة