الزعيم مصطفى كامل
الزعيم مصطفى كامل


بعد استخراج جثمانه.. جنازة جديدة للزعيم مصطفى كامل في القاهرة

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 09:25 ص

 

"لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً " مقولة محفوظة وراسخة في قلوبنا قبل عقولنا للزعيم مصطفى كامل، صاحب فكرة إنشاء الجامعة المصرية (جامعة القاهرة) حاليا.

 كان مصطفى كامل علي محمد "يحب النضال والحرية ولد في 1874 بإحدى قرى محافظة الغربية من أب يعمل ضابطا في الجيش المصري.

 

وبعد حصول "مصطفى" على الابتدائية التحق بالمدرسة الخديوية وأسس بها جماعة أدبية وطنية ثم التحق بكلية الحقوق وتعرف على عدد من الشخصيات الوطنية والأدبية، وألف مسرحية "فتح الأندلس".

 

كان "مصطفى كامل" يفضل وجود الدولة العثمانية عن الوجود البريطاني، لأن الدولة العثمانية كانت تمثل الخلافة الإسلامية ،وتوفى في 10 فبراير 1908.

 

اقرأ ايضا | ناظر يجبر الطلاب على زراعة أرضه.. «نشاط ثقافي»

 

وفي عام 1939 أصبح الضريح الذي تم دفن مصطفى كامل قديما وأصيب بالتصدع وقرر "عبد الرحمن الرافعي" جمع تبرعات وإصلاح الضريح.

 

ونشر في مجلة "آخر ساعة" بتاريخ 11 فبراير 1953 أن (الرافعي) وقف في مجلس الشيوخ وقال: لقد اعتمدتم 200 ألف جنيه لبناء ضريح سعد زغلول، وبالفعل أقر المجلس نبأ الضريح لمصطفى بتكلفة 50 ألف جنيه. 

 

وفي 10 فبراير 1953 استخراج رفات مصطفى كامل من مدافن الإمام الشافعي وأصروا أقاربه أن يشيعوا الجثمان من جديد من دار اللواء. 

 

وقد دخل مصطفى كامل الدار أول مرة عام 1900 حينما فكر في تأسيس جريدة اللواء، ويستنكر المحرر أن الغرفة التي كان يحضر فيها خطبه ومقالاته أصبحت فصل ثالثة ثانوي، وتحول ردهة المطبعة إلى مخزن وجزء من فناء يلعب فيه الأطفال.

 

 

مر الجثمان بتمثال لاظوغلى وشارع نوبار وشارع شريف وتقابل رفات مصطفى كامل بميدان مصطفى كامل وتمثاله الذي صنع بعد وفاته في 1913 تخليدا لذكراه.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا |«شريفة فاضل» تصدم مؤدي الأغنية الشعبية: «أنا الملكة وبس»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة