صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


المتحف المصري ومدينة شالي وقصر البارون على لائحة «الإيسيسكو»| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 10:39 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان "المتحف المصري ومدينة شالي وقصر البارون على لائحة الإيسيسكو".

لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو في اجتماعها الأخير بمدينة الرباط اعتمدت تسجيل المتحف المصري بالتحرير ومدينة شالي بواحة سيوة وقصر البارون بحي مصر الجديدة على قائمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة وذلك بعد قيام الحكومة المصرية بتقديم ملفات متكاملة تناولت الأبعاد الأثرية والفنية لهذه المواقع وكذلك عناصرها المعمارية. 

تسجيل هذه المواقع يأتي في إطار استراتيجية وخطة الحكومة بإبراز المواقع الأثرية ذات الأولوية وتسجيلها على قوائم التراث الدولية للتعريف بها وتحسين عوامل الجذب السياحي لها، حيث سبق وتم تسجيل المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لليونيسكو في فبراير الماضي، كما أن عملية الترميم الشاملة التي تم تنفيذها في مدينة شالي وافتتاحها للزيارة مؤخرا أسهم في اعتمادها على قائمة الإيسيسكو.
 
قائمة الإيسيسكو تضم الدير الأحمر بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، ومقياس النيل بالروضة، بالإضافة إلى مدينة القصر وجبانة البجوات بمحافظة الوادي الجديد والمسجلتين على القائمة التمهيدية للمنظمة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة