سد النهضة
سد النهضة


خبير: إثيوبيا تنتهك التقاليد الدولية.. وحماية القانون مسؤولية مجلس الأمن

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 03:23 م

قال الدكتور محمد فايز، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن الموقف العربي متفق مع الرغبة المصرية في ضرورة إيجاد حل فيما يتعلق بأزمة سد النهضة الإثيوبي، معلقًا "هذه ليست المرة الأولى التي يتوحد فيها العرب في تلك القضية".

وأشار "فايز" في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن إثيوبيا تخالف كل الأعراف والاتفاقات الدولية، ومصر لجأت إلى مجلس الأمن باعتبارها المؤسسة المسؤولة والمعنية بالسلم والأمن الدوليين.

وشدد على أن إثيوبيا لا تخلف فقط المعاهدات والاتفاقات الدولية ذات الصلة بتنظيم نهر النيل إنما تخالف الأدبيات القانونية المتعلقة بالتعامل مع التقاليد الدولية، موضحًا أن نهر النيل ليس الوحيد الذي يطل على أكثر من دولة، فالحال ذاته يوجد في دول أوروبية وتحترم القانون الدولي دون أي تصرف أحادي.

وأكد مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية، أن إثيوبيا تسعى لسياسة سابقة في التقاليد الدولية، لذلك يجب على مجلس الأمن أن يوقف هذا الخرق الواضح للقانون الدولي.
 
وقال إن مصر سلكت طريق المفاوضات لمدة 10 سنوات ولم تنته لشيء بسبب تعنت إثيوبيا غير المفهوم بسبب حسابات داخلية لديها، مضيفًا أن نهر النيل ليس شأن داخلي إثيوبي إنما يتعلق بدول المصب ويستند لقانون دولي يحكم السلوك الإثيوبي.

واختتم تصريحاته: "ما تفعله مصر مع مجلس الأمن مُحصلة لنجاح الدبلوماسية المصرية بعد اتخاذ للقضية اهتمام دولي.. القضية ليست مختصرة على العلاقات الإثيوبية المصرية إنما تتعلق بالأمن الأقليمي".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة