صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


3 خطوات لعلاج «داحس الظفر»

دينا درويش

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 08:33 م

«داحس الظفر» أو الإصبع «المدوحس» أيا كان المسمى في النهاية هي إصابة مزعجة ومؤلمة أيضاً لأصابعك سواء كان في اليدين أو القدمين.

 

و«داحس الظفر» هو عبارة عن إصابة الأنسجة الرخوة بالعدوى حول الأظافر، والتي تبدأ بالتهاب النسيج الخلوي وتطورها حتى تنتهي بالخراج.

 

كما يمكن أن يحدث داحس الظفر ببطء على مدار أسابيع أو يظهر فجأة ويبقى لمدة يوم أو يومين، ويمكن ملاحظة وعلاج الأصبع المدوحس الناتج عن هذه الأعراض بسهولة لكن الإهمال لها يمكن أن يسبب التطور للحالة.

 

وقبل التطرق إلى علاج «الأصبع المدوحس» سيكون عليك التعرف على الأعراض أولاً، والتي تتمثل في أن تصبح المنطقة المصابة متورمة مع إحمرار في الجلد ووجود القيح تحت الجلد أكثر من على جانبيه في الحالات المتطورة.

 

وفي حالة عدم علاج الإصبع «المدوحس» بسرعة فستمتد العدوى إلى ما يعرف بـ«الجليدة» وهي الطبقة الخارجية المعدلة للبشرة التي تغطي أظافر الأجنة والأظافر التي تستمر بعد الولادة وتصبح طيات الظفر سميكة ويتغير لونها مع نتوءات عرضية واضحة، والألم عند الضغط حول الظفر وظهور البثور والتغير في شكل ولون وبناء الظفر انفصال الظفر.

 

وعلاج الإصبع المدوحس قائم على ٣ خطوات أولا إن كان التورم في الأنسجة موجود دون حدوث تقلبات أو تغيرات فيمكن علاجه من خلال النقع في الماء الدافئ ٣ إلى ٤ مرات يومياً.

 

أما المرضى المصابون بالتهاب النسيج الخلوي أو مع تاريخ من الإصابة بالسكري أو بأمراض الأوعية الدموية الطرفية أو بأمراض مناعية يمكن علاج حالتهم بالمضادات الحيوية، وفي حال تطور الخراج يتم شقه وتصريف ما فيه لتنظيف الإصابة.

 

وعن طرق الوقاية من الإصبع «المدوحس» فهي بالحفاظ على النظافة الشخصية لذلك احرص دائماً على بقاء يديك وقدميك نظيفتين لمنع البكتيريا من الدخول بين الأظافر والجلد، وتجنب الأذى الذي ينتج من العض أو طلاء الأظافر ،وحافظ على أن تجفف يديك دائما بعد الانتهاء من غسلها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة