السفير محمد حجازي
السفير محمد حجازي


«الخارجية»: مصر قادرة على الدفاع عن مصالحها وأمنها القومي في أزمة سد النهضة

محمد زين

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 08:46 م

 

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التزام مصر بالقانون الدولي دلالة على مكانتها واحترامها بتعهداتها الدولية.

وأضاف حجازي ، في مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياه اليوم” عبر فضائية “الحياة”، مصر قادرة على الدفاع عن مصالحها وأمنها القومي في أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن القانون الدولي يقف في صف الدولة.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه يجب أن يتدخل المجتمع الدولي حتى لا يزداد الوضع تدهورا.

قال االسفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن معركة أزمة السد الإثيوبي من أهم المعارك التفاوضية التي تخوضها مصر، مضيفا أن المجموعة العربية داعمة لمصر والسودان أمام مجلس الأمن لحل أزمة السد الإثيوبي.

وأضاف السفير محمد حجازي ، في مداخلة هاتفية بالإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن العضو العربي تونس في مجلس الأمن يدعم مصر والسودان لحل أزمة السد الإثيوبي، مؤكدا أن مشروع القرار المصري السوداني أمام مجلس الأمن يؤكد توقف إثيوبيا عن الملء الثاني للسد والإجراءات الأحادية.

وأكد السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن منطقة شرق أفريقيا قد تشهد اضطرابات كبيرة بسبب أزمة السد إن لم يتم التوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن مجلس الأمن يدرك أن أزمة السد الإثيوبي تهدد الأمن الإقليمي في المنطقة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن روسيا والصين والهند دول منابع ومن مصلحتها عدم مناقشة ملف المياه في مجلس الأمن، لافتا إلى أن أزمة السد خطر على استقرار حركة التجارة في المضايق البحرية.

وتابع السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه مجلس الأمن قدر يصدر بيان لدعوة الأطراف الثلاثة للمفاوضات برعاية أمريكا وأطراف أخرى، مؤكدا أن إثيوبيا لن تستطيع استكمال الإنشاءات الهندسية من أجل تخزين الكميات الكبيرة التي أعلنت عنها في الملء الثاني، مستدركا أننا في مرحلة القرارات المصيرية بشأن أزمة السد الإثيوبي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة